معززات الجهاز المناعي
2021/06/24
252

الزنك
تُبيّن إحدى الأبحاث الحديثة أنّ تناول شراب يحتوي على الزنك أو تناول حبوب الزنك منذ اليوم الأول من ظهور أعراض الرشح قد يقلّل من حدّة الأعراض ومدّة المعاناة منها، حيث إنّ تناول حبوب تحتوي على كلوكونات الزنك (zinc gluconate) يُمكن أن يقلّل من حدّة الإصابة بالرشح بمقدار يوم ونصف، وبيّن الخبراء أنّ هذه المستحضرات آمنة تماماً، مثلما يُمكن استخدام الرذاذ الأنفيّ الذي يحتوي على الزنك لتحسين حاسّة الشمّ.

فيتامين (C)

يُمكن أن يخفّض الإصابة بالرشح إلى النصف بتناول 200 ملغم من فيتامين (C) يومياً لدى ممارسي الألعاب الرياضيّة كالجري وحمل الأثقال، أمّا لدى الأشخاص العاديين فيجب زيادة الجرعة من (500 -1000) ملغم من الفيتامين في اليوم لزيادة المناعة.

فيتامين (E)

في دراسة نُشرت في مجلّة الجمعيّة الطبيّة الأمريكيّة، إنّ التناول اليومي لحبوب المكملات الغذائيّة التي تحوي (200) وحدة دوليّة من فيتامين (E) ساعدت في وقاية الأشخاص في سنّ (65 سنة) وما فوق من الإصابة بالرشح، وفي دراسات أخرى أُجريت على المزايا المضادّة للالتهاب لفيتامين (E)التي قد تساعد في تحسين صحّة القلب وزيادة المناعة الذاتيّة للمريض.

فيتامين (D3)

له دور في تعزيز المناعة والسيطرة على تقلّبات مرض السكّر من النوع الثاني، وله أثر في كثير من الأمراض مثل أمراض القلب، وسلامة العظام والأسنان، وكذلك عند الإصابة بالأمراض الفيروسيّة، حيث يمكن تناول حبّة (U.I 5000) كلّ يوم عند الإصابة ولمدّة أسبوع لمساعدة الجسم في محاربة الفيروسات.

النوم هو الوصفة السحريّة

يسبب الأرق لعدّة ليالٍ متتابعة تأثيراً سيئاً في الجهاز المناعيّ للإنسان، حيث يعرّضه إلى ارتفاع خطر الإصابة بمشاكل صحيّة مثل داء السكّري وأمراض القلب والبدانة والاكتئاب، وتقليل قدرة الجسم على محاربة الأمراض الفيروسيّة، وتفيد تقنيّة الاسترخاء في الحصول على نوم مريح. ابدأ من أصابع القدم بشدّ العضلات بضع ثوانٍ ثمّ الاسترخاء، وهكذا باقي العضلات وصولاً إلى عضلات الرقبة ثمّ الرأس، فهذه التقنيّة مجرّبة ومفيدة للحصول على نوم مريح.

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 المصدر: مجلة رياض الزهراء(ع)/مجلة شهرية تختص بشؤون المرأة المسلمة تصدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية، شعبة المكتبة النسوية في العتبة العباسية المقدسة- العدد163/ د. زينة نوري الجبوري.



تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا