أسباب الإصابة بما يسمى بـ(عنق الهاتف)
2020/10/20
227

صحتك أهم من استخدام الموبايل بشكل خاطئ وبوضعية جلوس خاطئة لتجنب الاصابة بما يسمى ب"عنق الهاتف الجوال".. 
أصبحت آلام الرقبة والظهر من أمراض العصر، التي تهاجم الكثير من الأشخاص، الذين يتوافدون يوميا إلى المراكز الصحية والمستشفيات؛ بحثا عن علاج لهذه الآلام، التي تعود في أغلبها إلى أسلوب الحياة غير الصحي الذين يعيشه الناس حالياً.
وفي محاولة للتخفيف من هذه المعاناة، استخلصنا أهم نصائح الأطباء، لتفادي هذه الآلام، وأوردناها لكم على النحو التالي:

1. النوم الصحيح:

يفعل النوم في المواضع الصحيحة العجائب لآلام الظهر والرقبة، حيث يوصي خبراء تقويم العمود الفقري بعدم النوم على المعدة، ويؤكدون أن أفضل طريقة للنوم هي على الظهر، باستخدام وسادة تحت الرأس والرقبة، وأخرى تحت الركبة، لذا فإذا كنت من النوع الذي لا يستطيع النوم إلا على أحد الجنبين فإنت مطالب بوضع وسادة بين الركبتين.

3. الاستخدام السليم للهاتف:

في هذا اليوم وعصر التكنولوجيا، أصبح الجميع منشغلين بهواتفهم ويقعون في الأخطاء ذاتها أثناء كتابة النصوص أو التصفح أو مشاهدة مقاطع الفيديو، فهم يعلقون رقابهم في شكل حرف C، مع اقتراب الذقن من الصدر، وبدلا من ذلك يقترح الأطباء أن يتم مسك الهاتف باليدين على مستوى العين تقريبا، حيث إن ثني الرقبة لأسفل لإلقاء نظرة على شاشة منخفضة لفترات طويلة من الوقت أمر مرعب في شأن آلام الرقبة.

4. استخدام مسند الرأس في السيارة:

نقضي الكثير من الوقت في السيارات، ننتقل بها من مكان إلى آخر، ووفقا للأطباء فإن وضع رأسك على مسند السيارة، يجعله في وضع مريح وطبيعي، ويتجنب أي شد في عضلات الرقبة.

5. الفراش الصحيح:

يقول الأطباء إن وجود فراش من الحزم المتوسطة أفضل بكثير لصحة الظهر والرقبة، يمكن أن تكون المراتب شديدة الصلابة، في حين أن المرتبة التي تكون ناعمة للغاية أيضا لن تقدم الدعم الكافي، لذا فإن المرتبة ذات الحزم المتوسط هي الأفضل؛ لأنها يمكن أن تساعد في تقليل أي انحناء العمود الفقري أثناء النوم.

6. الجلوس مع الموقف الصحيح:

الموقف مهم جدا لصحة الظهر والرقبة، سواء كنت واقفا أو جالساً أو نائماً، فحاول الجلوس مستقيماً، لكن تجنب أيضًا عبور ساقيك، إذ يوصي الأطباء بالجلوس والقدمين بشكل مسطح على الأرض ، أو الجلوس على مسند قدم مرتفع، مما يقلل الضغط على أسفل الظهر، وعلاوة على ذلك، إذا كنت تجلس على جهاز الكمبيوتر لمعظم اليوم ، فارفع الشاشة إلى مستوى العين من أجل تعزيز الوضع الجيد.

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: برنامج نبض الصحة- الحلقة الرابعة- الدورة البرامجية60
.

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا