طريقة المشي الصحيح
2020/07/17
316

 

طريقة المشي الصحيح تتلخص في النقاط التالية:

1. عندما تمشي ابقِ راسك مرفوعاً وانظر على بعد بضع خطوات أمامك وحافظ على الفك السفلي في مكانه دون شد بل اجعل عضلاته منبسطة.

2. ابق الكتفين إلى الخلف دون شد، ولا تجعلهما منحنيين إلى الأمام، وحافظ على الصدر مرتفعا والظهر مستقيما وقائماً.

3. يجب أن تكون عضلات البطن مشدودة قليلا إلى الداخل وعضلات الورك والعجزي (المؤخرة) مشدودة قليلا إلى الداخل أيضاً. 

4. لا بد أن يكون مفصل الركبة مرناً للحركة فلا تجعله مشدودا بحيث يتحرك الساق والفخذ معاً.

5. اثن أصابع اليد للداخل بدون تكوين قبضة كاملة وبدون ضغط عليها، ولا تجعل يديك تتدلى والكف مفتوحة، اجعل الذراع بشكل زاوية قائمة من عند
المرفق، وحرك يديك إلى الأمام والخلف بحيث ترتفع قبضة الكف إلى أعلى وفي حركة اليد إلى الأمام وتصل إلى محاذاة الورك والى الخلف ولا  تجعلها تتأرجح أمام جسمك.

6. عند المشي اجعل الخطوة بحيث يكون عرقوب القدم الأمامية على الأرض أولاً وبعد ذلك بقية الرجل ابتداء من إلى أطراف الأصابع، وادفع بأصابع الرجل الخلفية لترفعها إلى الأمام وهكذا ... ثم حاول أن تتخيل وكان هناك خطاً على طول المسار أمامك ومحاولاً أن تسير بوضع رجليك بالقرب منه وبشكل مواز له بحيث تكون أصابع القدمين متجه إلى الأمام وليس إلى اليمين أو اليسار.

7. مع زيادة السرعة يجب أن تكون القدمان بالقرب من الخط وفي حركتهما، وعند المشي ببطء تكون القدمان بعيدتان قليلة عن هذا الخط الوهمي ولكن موازيتان له وعندما تسرع فإن الورك سيتحرك إلى الأمام بصورة طبيعية مع تقديم كل رجل وعند ذلك توجه حركة الورك الجانبية إلى الخط وحركة الورك هي التي تضبط وتيرة وسرعة المشي وليست حركة الذراعين أو الساقين.

8. إذا أردت المشي بسرعة فلا تجعل خطوتك واسعة بل قم بزيادة عدد الخطوات( زيادة السرعة)، ولا تقصر من الخطوات بل الأفضل السير بالخطوات 
الطبيعية والمريحة لك.

9. مع حركة المشي أرجح ذراعيك إلى الخلف نحو الورك ولا تجعلهما يرتفعان في الهواء، وتذكر أن حركة الأذرع تأتي من الكتف وليس من المرفق.

10. قد يبدو لك خلا المشي أن الساقين والأرجل هي الأهم في حركة المشي، ولكن ذلك غير صحيح يحدد الوركان خلال المشي وتيرة وسرعة المشي ولذلك يجب مساعدتهما بأن تكون واعيا لوضع قامتك بحيث يكون الظهر مستقيما وعضلات البطن إلى الداخل.

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: برنامج نبض الصحة-الحلقة الخامسة-الدورة البرامجية55.

 

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا