الفقر الفكري، وبناء المادة الفكرية للابناء
2020/07/07
450

إن بناء الشخصية مرتبط ببناء التفكير وبناء التفكير مرتبط ببناء الفرد في الأسرة، وكثيراً من الأسر تنمي في أفرادها روح التفكير الابتكاري فينشأ الفرد وقد أخذ دروساً عملية كثيرة في عملية التفكير، ولذلك نجد أن كثيراً من العلماء والمفكرين قد كونوا بؤراً مفكرة في المجتمع.

فتجد أن الأسرة كلها قد تحولت إلى عناصر تفجر الإبداع في جوانب عديدة، فهذا الابن الأكبر أصبح عالماً مفكراً، وذلك الثاني أصبح كاتباً بارعاً، والثالث تحول إلى مخترع ومبتكر في إحدى مجالات العطاء والابتكار.

نعم أيتها المربيات للأسرة دوراً واضحاً في تفكير الطفل الابتكاري من خلال سلوكه في اللعب ومدى إفساح الأسرة لهذا الطفل في تنمية تفكيره الابتكاري، فالركض والجري واللعب بالعصي وغيرها - والتي تبدو للناظر انها تافهة وعابثة - هي أساس تكامل جسد الطفل وروحه ولذلك أشار الإمام الصادق (ع): "الغلام يلعب سبع سنين ويتعلم الكتاب سبع سنين ويتعلم الحلال والحرام سبع سنين"، وعنه أيضاً (ع): "دع ابنك يلعب سبع سنين".

سؤال تسجيلي مع ضيفة:

ما الذي يساهم في بناء المادة الفكرية للأبناء؟

ما مدى تاثير الجو العام في البيت في بناء الفكر المطلوب للأبناء بشكل متكامل؟

إن الأسرة لها تأثير كبير في بناء الفكر في أبنائها، بل أن للوالدين أثراً فكرياً على الفرد قد يستمر حتى بعد استقلاله التام، فاهتمام الأب بتنمية قدرة هذا الابن ووضع الحوافز المادية والمعنوية تؤدي إلى تفجير طاقة الفرد وتوجيهها.

كما أن وجود مكتبة وصحف ومجلات ونشرات مختلفة في البيت تساهم بشكل واضح في بناء المادة الفكرية للأبناء.. ولذلك فكثير من الأسر التي لا توفر أجواء المطالعة والمكتبة يعاني أبناؤها من الفقر الفكري ثم لا يكفي أن تكون الأجواء في البيت تدعو إلى استلهام الفكر وبنائه، بل لابد أن يسود هذه الأسرة ذلك النوع من الحوار الهادئ الهادف في مناقشة كثير من الأمور الفكرية الحساسة والتي تدعم وتسرخ عن طريق الحوار الهادف بين الأبناء من جهة والآباء من جهة أخرى. وهذا ما نلاحظه في كثير من الأسر التي تدعم بالحوار لتجد أن الأبناء يتمتعون بنضوج فكري في كثير من الأحيان، ولا تخفى أهمية الحوار في بناء الفكر وترسيخ وتثبيت الكثير من العطاءات الفكرية الهامة في الأبناء، وهكذا أخواتي فإن الأسرة لها تأثير كبير في بناء الفكر في أبنائها، بل أن للوالدين أثراً فكرياً على الفرد قد يستمر حتى بعد استقلاله التام.

 

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: برنامج عبق الزنبق- الحلقة الثانية عشرة -الدورة البرامجية-57.


 

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا