الصمت العقابي
2024/09/30
32

زوجي عادة ما يمارس الصمت العقابي معي عند حدوث خطأ مني او منه لا أعلم كيف التعامل معه منذ عام وانا اقدم التنازلات وأحاول ان احتويه واعود معتذرة كوني متعبة من صمته لكنه ما يتصنع المشاكل ويكبرها وببدأ بعزل نفسه عني اريد حل كي يوقف سلوكه الخاطئ هذا تكلمت معه عدة مرات لكن بدون جدوى . هو عادة ما يتجسس على هاتفي وفيه أمور تخص أسرار اخواتي وامي وصديقاتي وأخبره مرارا وتكرارا انا لست راضيه يقول اريد ان اعرف بدافع الفضول اخر مرة انهرت وبدأت بالصراخ كون الواتس اب وقتها كان مملوء بأسرار تخص عائلتي وصديقتي فعاد ومارس الصمت العقابي على ما أظن لمدة اسبوع عدت واعتذرت منه واخبرته انه امر لا ارضى به وبعدها تبين على احد العلماء انه من الكبائر التجسس فأخبرته حينها بكل هدوء ان ما تفعله هو التجسس وانا غير راضيه بفعلك فعاد واعتزلني أشعر انه طفل بدأت اشمئز منه ومن تصرفاته اكبر عقلي واضغط على نفسي رغم انه خطئه عادة بل اغلب الأمور اما يحرجني امام اهله او يصرخ في مكان عام بدأت اكره كل شيء معه الخروج التسوق أشعر انه شخص غير ناضج ما الحل

انتظر الإجابة بفارغ الصبر

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

عزيزتي المسترشدة،

ينبغي أن تعلمي أن صمت الرجل له أنواع متعددة، وليس كل سكوت هو صمت عقابي:

1. أحيانًا يسكت الرجل كطريقة للتكيف مع موقف معين أو سلوك يصدر من الزوجة.
2. قد يكون السكوت هو الحل الذي يتبعه الزوج للتعامل مع غضب الزوجة.
3. قد يكون السكوت تعبيرًا عن غضبه أو استيائه تجاه سلوك معين، ولكنه لا يقصد به عقابك، بل يسكت لئلا يصدر منه ما يشعل الخلاف.
4. قد يقصد به العقاب على سلوك أو فعل لا يرضى عنه.

وبما أن لكل مقام مقال، سنحاول أن نجيبك بناءً على الموقف الذي ذكرتيه آنفًا:

1. بما أنك تتحدثين عن خصوصية محادثات لديكِ في هاتفك، فيجب عليكِ عدم السماح له بالوصول إلى تلك المحادثات.يمكنكِ حماية هاتفك بوضع كلمة مرور.
2. يجب أن تكوني قوية وتتقبلي زعله وصمته، لأنك تحافظين على أسرار الآخرين، وهذا واجبك.لا تكوني ضعيفة. لا بأس بأن تكوني ودودة ولينة في التعامل معه، وتحاولي كسر الصمت، ولكن دون السماح له بمعاودة الاطلاع على هاتفك أو معرفة كلمة المرور.
3. إذا نجحتِ في إعادة الأمور إلى طبيعتها مع الحفاظ على أسرار الآخرين، فهذا جيد.ولكن إذا اكتشفتِ أن الأمر ليس مجرد فضول بل شك، هنا يجب أن تفكري في عدة أمور:  
   - هل الشك موجود منذ بداية الزواج أم أنكِ قمتِ ببعض التصرفات التي أثارت شكه؟
   إذا كنتِ قد قمتِ بتصرفات تثير الشك، حتى وإن كانت صحيحة، فيجب عليكِ الابتعاد عن تلك التصرفات حفاظًا على الأسرة.  
   - أما إذا كان يشك منذ البداية، ووضعكِ لكلمة مرور لن ينتهي بصمت بل سيؤدي إلى مشكلة أكبر،فهنا عليكِ أن تفتحي الهاتف له وتتجنبي أن تحتوي الرسائل على أمور خاصة بالآخرين.  
   - حاولي أن تكوني صادقة في كل شيء معه، فالرجل ليس غبيًا، وعادة ما يكتشف كذب المرأة، ولكنه يسكت ويبدأ بالشك في تصرفاتها.الكذب يهدم الثقة.

وأخيرًا، التقوى واجتناب المعاصي من الأمور المهمة في إصلاح ذات البين.

للاستفسار أكثر حول كيفية التصرف في مواقف أخرى، يمكنكِ الاتصال بمركز الثقافة الأسرية، وحدة الزواج والأسرة.

 

 

 

أنه ليس بالضرورة أن تكون هذه الإجابة مناسبة لجميع المشاكل المشابهة، إذ أن المرشد النفسي يقدم إجابته بناءً على معايير خاصة بالمسترشد. لذا، من غير الصائب اعتبارها حلاً لمشاكل الآخرين .

ولطلب الإستشارة يرجى التواصل معنا عِبر الأرقام التالية :

 

استشارات الطب النفسي :

07730134335 /واتساب ,تليجرام

07730242940

 

استشارات الزوجية :07730242910/ واتساب ,تليجرام

 

استشارات الطفولة :07730242960/ واتساب ,تليجرام

 

استشارات المراهقة :07730242950/ واتساب ,تليجرام

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا