الإضاءة المنزلية
2024/01/01
272

يعد استخدام أنواع الإضاءة من التصاميم الحديثة التي يتم استعمالها في أماكن مختلفة داخل المنزل أو خارجه، حيث تمثل وسيلة مهمة لتوفير الضوء بطريقة غير مباشرة، سواء كانت للسقوف أو الجدران، وبطبيعة الحال لا تقتصر مهمة الإضاءة في المنزل على الرؤية فقط، بل لها دور مهم في إبراز جمال التصميم الداخلي للمنزل وإظهار أناقته مما تضفيه الإضاءة على المكان.

أنواع الإضاءة الحديثة:
1- الإضاءة الجمالية: تضفي الإضاءة الحديثة المزيد من الجمال على تصميم المنزل الداخلي، فهي عنصر مهم لاكتماله، إلى جانب الإضاءة الخاصة بالسقوف كالثريات التي تعطي شكلًا مميزًا للسقوف، ومنها ما هو ثابت مثل الشمعدان الجداري الذي يمنح المنزل إضاءة مميزة وهادئة، وبذلك تضفي أجواءً كلاسيكية على التصميم الداخلي للمنزل، ويستعمل هذا النوع من الإضاءة في تزيين جدران غرف النوم لإعطاء المزيد من الهدوء.

2- الإضاءة التوجيهية: تكمن أهميتها باستخدامها لتسليط الضوء على شيء معين في المنزل للفت النظر إليه بسهولة، ومن أبرز الأشياء التي تحتاج إلى إضاءة توجيهية لتبدو بمظهر مختلف، هي اللوحات الفنية أو الصور المعلقة على الجدران، والمكتبات في غرفة المعيشة، والمزهريات أو المنحوتات أو التحفيات، أو تسليط الضوء على بعض الأشجار أو النباتات أو الأزهار المزروعة في الحديقة.

3- الإضاءة المحيطة: إنارة شاملة عن طريقها يتم إضاءة كافة أجزاء المنزل على نحو متساوٍ من دون التركيز على شيء محدد، كالإنارة المخفية في تجاويف السقف، فضلًا عن الشمعدانات ووحدات الإضاءة الأرضية والثريات، حيث تتنوع أشكالها لتنتج في نهاية الأمر إنارة مريحة للعين.

4- الإضاءة المعمارية: يدخل هذا النوع من أنواع الإنارة في تصميم الغرف، ويحتاج إلى متخصصين لتركيبها وتوزيعها بشكل سليم، وفي الغالب تستخدم لخدمة الإضاءة المحيطة، ويفضلها الكثير من مصممي أنواع الإضاءات بصفتها مصدرًا غير مباشر للضوء، حيث إن مصادر الضوء غير المباشرة تنشر النور في المكان من دون توهج عالٍ أو التسبب في تشكل الظلال في الغرف.

 

 

______________________________________
المصدر: مجلة رياض الزهراء (مجلة شهرية تختص بشؤون المرأة المسلمة تصدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة)/ العدد 201.

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا