نباتات الظل المنزلية
2023/05/15
516

في عصر البيوت الصغيرة وتقليص المساحات الخضراء والحدائق المنزلية التي كان لها التأثير الإيجابي الكبير في الفرد، التجأت العوائل إلى استخدام نباتات الظلّ والزينة التي تضفي منظرًا جذّابًا يلفت الأنظار، وتشعر الإنسان بالبهجة، وتمدّه بالطاقة ولها تأثير نفسي وتساعد على الاسترخاء وراحة الأعصاب، وذلك لجمال أوراقها وألوانها وأشكالها المختلفة والمتناغمة مع أثاث المنزل.

نعرض لكم مجموعة من النباتات التي تضفي على المنزل لمسات لطيفة وأجواءً رائعة:

نبات جلد النمر: له العديد من الأنواع، ينمو في الضوء الساطع وكذلك في الظلّ الخفيف، لكن يُفضّل وضعه في معرض ضوء الشمس، ويُفضّل اختيار نوع تربة خفيفة لزراعته، وسقيه بكمّيات معتدلة من الماء، بمعدّل مرّة واحدة كلّ أسبوعين.

- الصبّار أو (ألوفيرا): نبات داخلي رائع، ودواء جيد للحروق، مثلما أنّه يُستخدم لكثير من الأغراض التجميلية، يُفضّل وضعه بجانب النافذة، ويُروى بانتظام.
- الخيزران أو (عصا موسى): لا تحتاج إلى ضوء الشمس المباشر، ولا تحتاج إلى تسميد، ويمكنها العيش في الماء المصفّى (Ro)، ولا تُعرّض لأشعّة الشمس المباشرة، ويُستبدل ماؤها كلّ أسبوع.

نبات الـ(ديفنباخيا): له أوراق خضراء كبيرة وجميلة، بعضها مزركش بخطوط بيضاء، وهو نبات معمّر، لا يحتاج إلى أشعّة الشمس المباشرة، يتكاثر بالعُقَل الساقيّة والتفصيص.


نبات المطاط: يحتاج هذا النبات إلى ضوء ساطع، لا ضوء الشمس المباشر، ويحتاج إلى الريّ مرّة أو مرّتين في الأسبوع، ودعي التربة تجفّ في الأعلى قبل الريّ، ومن المهمّ أن تتأكّدي من إبقائها رطبة في فصل الصيف، وهو وقت ازدهار النبات.




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: مجلة رياض الزهراء (مجلة شهرية تختص بشؤون المرأة المسلمة تصدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة)/العدد 193.



تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا