أطفالي يتشاجرون دون توقف
2022/12/25
259

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. 
أكتب هنا لطلب المساعدة منكم فأنا أم لطفلين لا ينفكون عن الشجار أبدا على الرغم من أعمارهم التي تجاوزت الــ 10 سنوات ولكني أشعر دوما بأنهم صغار وتصرفاتهم تدل على هذا الأمر.. كما أنني استخدمت كل الطرق معهم دون جدوى.. فما العمل؟؟

 

الإجابـــــــة :-
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي العزيزة فيما يخص مشكلة الشجار بين الإخوة هي مسألة طبيعية متواجدة في أكثر الأسر وتنشأ من الطبيعة البشرية للإنسان ورغبته في السيطرة وحب الذات وحب التملك، لذا فهو يهدف من خلال شجاره إلفات نظر أبويه الى أنه أصبح ذا سلطة وهيمنة داخل الأسرة أو يسعى للاستحواذ على اهتمام أبويه به أكثر من غيره أو يشعر بالتهميش والإقصاء وبالتالي يريد أن يعزز موقعيته في البيت أو أنهم ينفسون عن طريق الشجار والضرب فيما بينهم عن حالة الكبت والضغط الذي يتعرضون له داخل الأسرة، إذاً فالأسباب أما غيرة، أو شعور بالنقص، أو شعور بالاضطهاد، أو إلفات نظر الى مزيد من الرعاية والاهتمام.. وغير ذلك من الأسباب، وهنا جملة من النصائح :-

١- تجنبي المقارنة بين أبنائك وإن أحدهم أفضل من الآخر.

٢- إمدحي كل منهم أمام الآخر واستعرضي أمامهم ما يميز كل شخص فيهم ليعلموا أن في داخل كل إنسان نقاط ضوء وأن باتحادهم يكمل بعضهم الآخر.

٣- إذا كانت المشاكل بسيطة دعيهم يحلون الأمر فيما بينهم وإن لجأوا إليك للتحكيم بينهم قولي لهم أنا أثق بأنكم قادرون على حلها إلا إذا كان الشجار عنيف فهنا لابد من التدخل.

٤- ضعي جملة من القوانين التي لابد لهم من التقيد بها وبخلافها يعرضون للعقوبة، مثل منعهم من أن يأخذوا أغراض بعضهم من دون استئذان.

٥- خصصي لكل من أبنائك وقت يقضونه معك على حدة كي يشعرون بأهميتهم عندك.. اساليهم عن مشاكلهم عن أمنياتهم عن طموحاتهم في المستقبل عن هواياتهم.

٦- تجنبي الانحياز الى أحد دون آخر فان ذلك يخلق حالة عدائية عندهم.

٧- اثني عليهم في حالة صدور عمل مشترك منهم أو تعاون أخوي أو سلوك صحيح وشجعي الآخرين على القيام بمثله.

٨- علميهم المشاركة في تبادل الآراء والألعاب والأغراض والأدوار بالمساهمة الفعالة التي تقودين زمامها أنت لا غيرك.

وفقك الله لما يحبه ويرضاه وأراك ِ فيهم كل خير وسرور.

 

 

 

الباحثة المختصــــة
حوراء الأسدي  

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا