تمارين للدماغ وتقوية الذاكرة
2022/11/06
337

حاولي أيتها الأم أن تخصصي وقتاً لك ولعائلتك لممارسة بعض تمارين تقوية الذاكرة.. كتعصيب العينين وتذوّق بعض الأطعمة وتسميتها.. وهذا قد يكون على مستوى فاكهة أو طبق مؤلف من عنصر أو مجموعة عناصر، فيسمي الطفل هذه المكونات.. وإليك بعض من الأساليب الفعالة:
- اعصبي عينيكِ أو عيني طفلك واسأليه عن العناصر المتوفرة أمامه على الطاولة، أو عما يرتديه هو أو أحد أفراد العائلة دون تهيئته لهذه اللعبة من قبل، كي لا يقوم بحفظها.
- اعصبي عينيه واسأليه عن رائحة عنصر معين أو بهار أو عطر أحد أفراد العائلة، وينسبه إلى صاحبه.
- العبي معهم لعبة الحروف، كوّني جملة، وهو بدوره يكوّن جملة أخرى تبدأ بالحرف الذي انتهت جملتك، ومن الأفضل أن تكون الجملة عبارة عن آية قرآنية أو حديث شريف.
- العبوا معاً لعبة الحساب الذهني عبر مراحل منتقلة من الأبسط إلى الأصعب إلى الأكثر صعوبة، فيحسب ناتج جمع رقمين مفردين ثم ناتج جمع رقمين مركبين وهكذا.
- حاولي من وقت لآخر التخلّي عن الورقة والقلم لتدوين ما تحتاجينه من أغراض منزلية، فقط أحصي عددها وحاولي تذكرها عند التسوق.
- قبل ذهابك إلى التسوق قومي بتخيّل هذا الطريق وحاولي تذكر التفاصيل الموجودة فيه وعدد المحلات التجارية في الشارع وشكل الأبنية فيه.. وكذلك ليقوم أولادك بوصف الطريق الذي ذهبوا منه إلى المدرسة أو عادوا منه.
- اخفضي صوت التلفاز إلى درجة معينة وحاولي أنت وعائلتكِ سماع ما يقال ثم حاولوا إعادة الحديث، هذا التمرين هام جداً لتقوية حاسة السمع والتركيز بشكل ملحوظ.
- العبي مع أفراد عائلتك لعبة الحفظ والتركيز، وهي أن يبدأ شخص بجملة ويقوم الآخر بإعادة الجملة ثم يضيف عليها كلمة من غير إخلال بالمعنى، ثم يقوم الثالث بإعادة الجملة ويضيف عليها كلمة جديدة وهكذا.


مثال: الأول يقول أحب أن أمارس رياضة الصباح.
الثاني: أحب أن أمارس رياضة الصباح والمساء.
الثالث: أحب أن أمارس رياضة الصباح والمساء ثم التنزه.. وهكذا حتى يخطئ لاعب ما أو ينسى شيئاً ما فيخرج من اللعبة، أو عن طريق حساب النقاط..

ونود أن ننوه بأن النقطة الأهم في تقوية الذاكرة والتركيز هي أخذ القسط الكافي من النوم، والابتعاد عن السهر.

 

___________________________________
المصدر: نشرة الخميس/ نشرة أسبوعية ثقافية تصدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة- العدد 819.

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا