10 عادات يومية تقضي على صحتك النفسية
2022/10/17
683

ينتج الاكتئاب من أمورٍ خارجة عن سيطرة المرء في كثير من الأحيان كوفاة شخصٍ عزيز، خسارة وظيفة، أو مشكلات عائلية أو مالية.. ولكن إحدى المجلات الصحية أشارت إلى عاداتٍ يومية تُـؤذي الصحة النفسية أيضاً، من دون أن ينتبه المرء إلى خطورتها، وهي التالية:

1- المشي بكسَل: لا ينبغي أن تنحني خلال سيرك أو أن تُحدّب ظهرَك، ارفع ذقنك وارجِع كتفَيك إلى الوراء، فتتحسّن طلّتك ونظرتك إلى العالم تلقائياً.

2- التقاط الصور لكلّ شيء: تَبيّن في دراسة علمية أنّ التقاط الصور يؤثر في القدرة على تذكّر تلك الأوقات، فامتنع عن التقاط الصور لكل شيء في رحلتك وتمتّع باللّحظة.

3- الاستسلام لمن يضايقك: لا تدع من يتذمّر بشأنك أو من يُرهبك يسيطر عليك بكلماته الجارحة.. حرّر نفسك عبر التنكّر له كلياً وإياك أن تستسلم لأقواله لأنك تدعه يسيطر على حياتك وصحتك النفسية.

4- التوقف عن الرياضة: لا ينبغي أن تتوقف عن ممارسة الرياضة كلياً، فإذا مارست التمارين الرياضية، ستخفّ نسبة إصابتك بالاكتئاب.

5- المماطلة: هي أمرٌ سامّ ومزعج.. لا تماطل في واجباتك المهنية، فعاجلاً أم آجلاً عليك إنهائها، ولا تماطل في واجباتك الأكاديمية أو المنزلية كذلك.. توقّف لفترة استراحة قصيرة من دون أن تطول.. تمشّى أو اركض خارجاً لتجديد طاقتك.

6- العلاقات السيّئة: ابق على علاقات جيدة مع أصدقائك وأقاربك، فالعلاقات السيّئة تؤثّر على الصحّة النفسية.

7- اتّخاذ الحياة على محمل الجدّ كل الوقت: إذا ما وقع هاتفك الجوّال أرضاً، أو اتّسخ قميصك المفضّل، خُذ الأمر ببساطة، لا تغضب أو تستاء، فهذه عادة سيئة تؤثّر في صحتك النفسية من دون أن تدري، تذكّر الابتسام دائماً.

8- نقص في النوم: يؤثّر النوم في كلّ شيء، لذا عليك أن تتمتع بسبع ساعات من النوم كل ليلة.. إذ حاجة جسمك إلى النوم تبدو واضحة عندما تُصاب بالإجهاد والقلق والنعاس.

9- الوقت الخاص بك: لأجل صحة نفسية جيدة من الضروري أن يُمضي المرء وقتاً معيناً بمفرده، للقراءة أو الكتابة أو ممارسة الرياضة..

10- العلاقات الاجتماعية: من جهةٍ أخرى، لا تمتنع عن التواصل مع الغير، فلا تعتمد على التواصل الإلكتروني فقط، بل من الضروري أن تتواصل وجهاً لوجه مع أصدقائك وأهلك وأبنائك.. لا تنسَ أهمية العلاقات الاجتماعية والأحاديث العميقة.

 

___________________________________
المصدر: نشرة الخميس/ نشرة أسبوعية ثقافية تصدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة- العدد 766.

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا