الأنانية
2022/09/19
358
إن الشخص الأناني في المعتاد لا يرى إلا نفسه ولا يرى أخطاءه بل ويرى أنه منزه عن الأخطاء، يحب نفسه ويتفاخر بها الى حدٍ يجعله لا يقبل لأحد بأن  ينبهه على أخطاءه.
إن الأنانية أيضاً تعني الانفرادية حيث يصبح الفرد كالديكتاتوري الذي له ذراعين أحداهما قصيرة يعطي للناس من خلالها والأخرى قصيرة يسرق من الناس فيها، والسرقة هنا لا يشترط بها أن تكون مقتصرة على سرقة أموال الناس بل أيضا حين يريد من الناس ويرى من واجبهم الإيفاء بما يريده ولا يعطيهم هو أي شيء خاصة إذا كانت الأنانية في محيط الأسرة، وذلك يتمثل لنا حين يكون الأبناء أنانيون لا يفكرون سوى بالأخذ من الآباء دون أي عطاء أو  مقابل.
 كثيراً ما نرى أن معظم الأبناء يأخذون فقط دون عطاء حيث لا يبادلون عطاء الوالدين معتبرينه واجب من قبل الوالدين وكل طلباتهم هي حقوق لهم وواجبات على الآباء لا يجب رفضها مهما كانت من أمور كمالية لا أهمية لها.
بالمقابل يطالب الطرف الآخر بالمثل فيريد الآباء من أبنائهم العطاء أو مد يد العون والمساعدة في مختلف الأمور  ولكن الطرف الأناني يتملص من المسؤولية، لأن الأنانية تؤدي الى الطمع فتجعله يرى حقوقه بكل دقة غير مراعٍ لحقوق الأخرين عليه.
كما أن وسائل التواصل الاجتماعي تنمي حالة الأنانية لدى الفرد، فإن أخذنا جولة في هذا العالم الرقمي الوهمي نرى الأنانية تسوده ويشجع على الإعجاب بالذات والاهتمام بشكل مفرط وغير مبرر  بالمظهر الخارجي حيث تلك  الصور عن الحياة المرفهة المترفة واحتفالات ضخمة كلفت الملايين فيقع الشاب المراهق وبكل سهولة ضحية لمثل هذه الأمور الافتراضية.
كما أن بإمكان المؤسسات التربوية والأسرية معالجة هذه الظاهرة، كما يجب على الآباء تنمية روح المشاركة منذ الصغر فللأسرة دور هو الأساسي في هذا الموضوع لأن تربية الأبناء على مفاهيم كالتسامح والعفو ومختلف هذه الصفات الإنسانية التي تسمو بالإنسان كما ينبغي بعيداً عن الأنانية ذلك التصرف الذي لا يليق بالفرد المسلم.
وينبغي الإنتباه الى كون شعور النزعة الفردية موجود لدى كل إنسان ولكن بإمكانه أن يدرب نفسه للتغلب على هذه النزعة من خلال التعويد على  العطاء أو الصدقة أو المشاركة مع المجتمع بصورة دائمة.
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: برنامج خمائل آمنة-الحلقة السادسة- الدورة البرامجية 59. 
تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا