انتشار اللغة العربية في العالم
2024/04/20
182


اللُّغَةُ الْعَرَبِيَّة هي أكثر اللغات السامية تحدثًا، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، يتحدث بها أكثر من 467 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي، إضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا وإثيوبيا وجنوب السودان وإيران..
وبذلك فهي تحتل المركز الرابع أو الخامس من حيث اللغات الأكثر انتشارًا في العالم، وهي تحتل المركز الثالث تبعًا لعدد الدول التي تعترف بها بصفتها لغة رسمية؛ إذ تعترف بها 27 دولة كونها لغة رسمية، واللغة الرابعة من حيث عدد المستخدمين على الإنترنت.

اللغةُ العربيةُ ذات أهمية قصوى لدينا نحن المسلمين، فهي عندَنا لغةٌ مقدسة إذ أنها لغة القرآن الكريم، وهي لغةُ الصلاة وهي أساسيةٌ في القيام بالعديد من العبادات والشعائرِ الإسلامية. والعربيةُ مستمعتي الفاضلة هي أيضًا لغة شعائرية رئيسة لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كُتبَت بها كثير من أهمِّ الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. 

كيف نجد انتشار اللغة العربية في العالم بهذا الحجم، هل هو كما يجب أم أنه يحتاج جهد الجهات المختصة لتعزيز هذه اللغة والمساهمة في سعة انتشارها؟
واللغة العربية من أغزر اللغات من حيث المادةِ اللغوية، فعلى سبيل المثال يحوي معجم لسان العرب لابن منظور من القرن الثالث عشر أكثر من ثمانين ألف مادة، بينما في اللغة الإنجليزية فإن قاموس صموئيل جونسون وهو من أوائل من وضع قاموسًا إنجليزيًا من القرن الثامن عشر يحتوي على اثنين وأربعين ألف كلمة، كما تحتوي اللغة العربية على ثمانية وعشرين حرفًا مكتوبًا.

أثرت اللغة العربية في عدد من اللغات التي تعد الآن أكثر لغات العالم انتشارًا حيث أن آلاف الكلمات الموجودة في قواميس اللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والتركية والبرتغالية والألمانية والفارسية اشتقت من اللغة العربية، التي أصبحت حروفها أيضًا هي حروف كتابة ما يزيد على 30 لغة من اللغات المنتشرة بالقارة الآسيوية.

إن من بعض الكلمات المنتشرة في العالم وهي من أصل عربي ونبدأ بكلمة:(Coffee) وأصل هذه الكلمة في جزيرة العرب ويطلق عليها "القهوة" ثم انتقلت إلى التركية وأطلق عليها "قهفة"، والإيطاليون أطلقوا عليها "كافيه"، وأخيرا وصلت إلى بريطانيا تحت اسم " Coffee".

وكذلك كلمة (Cotton ) فأصل الكلمة في اللغة العربية والشرق الأوسط والهند وأمريكا الجنوبية، التي امتازت بزراعة القطن، ثم أصبحت كلمة أساسية مقتبسة في كل لغات العالم، وآخر الكلمات التي اخترناها لكِ  مستمعتي هي كلمة (Zero) إذ قدم عالم الرياضيات الإيطالي "فيبوناتشي" مصطلح الصفر إلى الأوروبيين في القرن الثالث عشر، وكان قد نشأ وترعرع في شمال أفريقيا، واقتبس تلك الكلمة من مصطلح "صفر" في العربية، والتي تعني أنه أمر فارغ ولا شيء.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: إذاعة الكفيل - برنامج رصانة وجمال - الحلقة الأولى - الدورة البرامجية 79.

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا