مشكلة مص الإصبع عند بعض الأطفال
2019-10-08 06:59:30
312
يختلف الأخصائيون حول ظاهرة مص الاصابع فمنهم من يدعي بأنها مضره ومنهم من يقول بانها عادة سوف تزول من جراء نفسها وبشكل تلقائي إذا لم نبد لها أي اهتمام ولم نلفت نظر الطفل اليها وقد تعود حركة مص الاصابع لدى بعض الاطفال لاسباب منها ان الجنين يعيش في رحم امه في جو كامل من الأمن والأمان والهدوء والاستقرار وبمجرد ولادته فأنه يفترق من هذا الجو ليسمع ضوضاء من حوله ويحس بالجوع والعطش والالم ويعاني أحياناً من الاهمال وكل هذا قد يدفعه للارتباط باجسام أو أغراض معينة عسى بتحسسه لها أن يشعر بالأمان كما شعر في رحم أمه وعسى أن يقترب الى الدفء والاحتواء الذي كان يعيش فيه سابقا .
     وهناك من يرى أن عادة مص الأصابع هي بمثابة مرحلة انتقالية من التعلق التام بالأم عبر الرضاعة الى الاستقلالية عن الام، فلصعوبة ترك صدر الام مرة واحدة والاستقلال التام يتعلق الطفل بشيء ما ممكن ان يكون مص الاصبع والامساك بقطعة قماش او التعلق بدمية ما وغيرها ، كل ذلك لمساعدته على الانتقال من التعلق التام بالام الى الاستقلال عنها ، ولذلك ان عادة مص الاصابع هو تقليد الرضاعه من صدر الام لمحاولة الشعور بالدفء والامان. ولهذا فقد نلاحظ ايضا ان الاطفال الذين يتم فطمهم من الرضاعه بطريقة حاده وسريعه دون تدريج أو حنو وعطف يتعلقون بعادة مص الاصبع أو عادات أخرى كثيرة.
     وبعض الاخصائين يرى أن مص الاصابع قد يكون مؤشراً لمعاناة الطفل من مشكلة اكبر ومن مشاعر مكبوته يعبر عنها مثل شعور الطفل بأن أمه قد توقفت عن محبته لأنها انجبت مولوداً جديداً أو أنها تحب إخوته أكثر منه أو بسبب إهمال أحد الوالدين له أو حتى ضربه المبرح وما الى ذلك من الأسباب التي قد تشعر الطفل بالإهمال والكآبه والحزن فنجده يعبر عن مشاعره هذه عبر اتخاذ إصبعه صديقاً له يرافقه في كل مكان ويواسيه في وحدته وانطوائه ويحاول حل مشكلته عبر مص الاصابع.
ولعلاج هذه الحالة يجب أن تقومي باشباع حاجات طفلك من الطعام  و توفير الحب والحنان والعطف الكافيين اللذان يشعرانه بالأمن النفسي بضم الطفل عند اطعامه وتقبيله وملاعبته وو ضع مادة مرة على اصبع الطفل وذات طعم كريه منفر  فضلا عن ذلك قومي بتقديم بعض الالعاب المسلية للطفل ومكافأته عندما يكف عن هذه العادة .
 












ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: برنامج بذرة في أعماقي- الحلقة السابعة- الدورة البرامجية31.
تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا