ملابس الأطفال وهندامهم
2020-04-28 10:30:51
547


قال أمير المؤمنين (عليه السلام): "انما قلب الحدث كالأرض الخالية ما القي فيها من شيء قبلته فبادرتك بالأدب قبل ان يقسو قلبك ويشتغل لبك".

 أخواتي الغضليات.. إن الأطفال هم أمانة في أعناقنا ومن أهم وصايا القرآن والعترة الطاهرة هو أن نحسن تربيتهم وتهذيب سلوكهم ، وربما يغيب لدى البعض من الأسر أن هندام الطفل ولباسه هو مرآة تعكس تربية البيت له وكذلك ما يكون عليه غداً في ذوقه ومظهره كما أن البنت لا تختلف عن الولد كما يظن البعض إذ أن الاهتمام الدقيق لكلاهما هو أمر مهم قد يتسائل البعض ويقول كيف؟

نجيب .. إن البنت التي تنشأ وتتعلم منذ الصغر حتى وان لم تكن في سن التكليف على الاحتشام وعدم لبس الضيق القصير وغيره سيكون من الاسهل تعليمها حين تكون بسن التكليف أن هذا اللباس غير ملائم للحجاب والستر إذ ليس الستر هو غطاء الرأس والشعر فقط كما نلاحظه لدى البعض وكما اشرنا أن هذا الأمر لا يقل أهميته عن الصبيان والأولاد، أشرنا في البداية الى أهمية الاحتشام بالنسبة لبناتنا العزيزات وقد ذكرنا عدم التقليل من أهميته بالنسبة للأولاد حيث أن اللباس الضيق غير محبب وليس جميلاً حتى للصبي وكذلك الملابس التي يصدرها لنا الغرب والتي تكون ممزقة أو بعبارات انكليزية اذا ترجمت الى اللغة العربية نجدها ذات معاني غير لائقة وغير مناسبة لأعمارهم ولا لمجتمعنا الذي يتميز بكونه إسلامي وملتزم يختلف عن المجتمعات الغربية التي لا تراعي الاحتشام بكل مفاصله ولا يغيب عن ناظركن أخواتي العزيزات أننا نجد من ملابس الاطفال ما فيه ترويج لبرامج معينة أو شخصيات معينة لا تكون أسوة حسنة لأبنائنا الصغار وبناتنا وكما ذكرنا في بداية الحلقة حديث سيد البلغاء والاوصياء(ع) أن الحدث أاي الطفل يستجيب لما نعلّمه له وما نلقي عليه ... فطوبى لمن القى البذور الصالحة في هذه الأرض الخصبة وهو بالتأكيد سيجني ثمار هذا البذر إن أحسن رعايتها وتغذيتها بالشكل السليم والصحيح. 

عزيزاتي ... تنقل لنا بعض الأخوات أن أبنائها أو بناتها يحبون أن يرتدوا مثل أقرانهم سواء في المدرسة أو الاصدقاء وغيرهم حتى وإن كانت تلك الأم غير راضية عن هذا الشكل أو ذاك دون أن تلتفت الى تنبيه أبنائها أن هذا الصديق أو القريب لا يرتدي الشيء المناسب أو  ربما غير مناسب بالنسبة لأبنائها ويجب أن نغرس في تربية أطفالنا أن لكل شخص سواء كان كبيراً أم صغيراً ضوابط قد لا تتشابه بين شخص وآخر وأن تقرب لهم أي لأطفالها هذه الفكرة بما يناسب أعمارهم وما يناسب تفكيرهم إذ أن الأم هي أقرب شخص للولد والبنت على حد سواء مهما اختلفت طبائعهم.

عزيزاتي الفضليات ... نحن في برنامجنا نتمنى أن نكون نقدم يد العون والتنبيه والنصيحة لكل الأخوات وأن تنقل كل أخت هذه المعلومة لأختها وجارتها وتعكسها داخل أسرتها وتحاول أن تحذر شديد الحذر من أن تفوتها مثل هكذا أمور لها آثار سلبية في حال إهمالها ولابد الاشارة ولو بشكل سريع أن الأم والأب هما القدوة الأولى للطفل إذ أن التزام الأم ينعكس إيجابياً على ابنتها وتنشأ لديها الحشمة التي هي أساس تكوين الشخصية لديها ولا يقل ذلك عن اهميته بالنسبة للولد فالحشمة والالتزام أمر مهم لكلاهما.

استعرضنا معكن اخواتي موضوع مهم حول هندام الاطفال ولباسهم وسلطنا الضوء على أهمية الانتباه الى ما يلبس أبنائنا وبناتنا وعدم الانجرار وراء مسميات الموضة وغيرها وأن نكون لهم قدوة حسنة وننبههم دائماً على أهمية الاحتشام والالتزام حتى نزرع فيهم بذرة الايمان التي تكون نابعة من أعماق قلوبهم البريئة الطيبة. 


 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: برنامج مفاتيح بيضاء- الحلقة الثالثة- الدورة البرامحية54.

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا