أثر الوفاق بين الأم والأب على أطفالهما
2020-03-05 06:00:39
402

إن من أهم العوامل الفاعلة في التربية استقرار المنهج التربوي المتبع بين أفراد البيت من أم وأب وجد وجدة وإخوان؛ لأن التناقض والازدواجية إن وجد فسيعرض الطفل لمشكلات نفسية كبيرة، وسينتج منه شخصية مشوهه سقيمة.

وإن مما يؤسف له أن نجد الكثير من الأزواج يحاول فرض شخصيته على شريكه من خلال مخالفته في أسلوبه التربوي وإصراره على تخطئته وتهميشه وتسفيهه ، دون أن يدرك أنه يدمر مبادئ مهمة.. ويسبب تذبذب في قناعات الأبناء.

تعد الازدواجية في التربية أيتها الاخوات، ناقوس الخطر الذي يطرق أبواب التربية الأسرية، فما المقصود بازدواجية التربية؟ وما أسبابها؟ وكيف يمكن حل خلاف التناقض في التربية بين الأجيال؟

كثير من الآباء والأمهات لا يلتفتون إلى تصرفاتهم، وذلك نلاحظه في حياتنا اليومية من تعامل بعض الآباء والأمهات مع أبنائهم، فعندما يتلفظ الطفل- في بداية كلامه- بكلمات خارجة عن حدود الأدب، يضحك له الوالدان ويبديان إعجابهما، بينما لو كان الطفل يقول تلك الكلمات أمام الضيوف فيجد أنواع العقاب النفسي والبدني، كذلك الأمر في باقي التصرفات الأخرى، يختلف تعاملهما معه إذا كانوا لوحدهما عنه إذا ما كانوا في زيارة أو بوجود الضيوف.

ويعد ذلك أخطر ما يتعرض له الأبناء، وهو دليل جهل وسوء تفكير، ويكون له نتائج مدمرة لشخصية الطفل، ومستقبل الترابط الأسري، وعلى الوالدين فوراً إيجاد السبل التي من شأنها حماية الأبناء من التشتت الفكري والنفسي؛ لأن الطفل يصبح في حيرة من أمره لا يعرف هل هو صح أم خطأ؟  فمرة يثيبانه على السلوك وأخرى يعاقبانه على نفس السلوك، وغالبا ما يترتب على اتباع تلك الأساليب شخصية متقلبة مزدوجة في التعامل مع الآخرين، لا تميز بين الخطأ والصواب والحلال والحرام.

إن ازدواجية  التربية مستمعتي هي اختلاف الآباء على تحديد السلوك المرغوب فيه الذي يجب على الأولاد الالتزام به، أو تحديد السلوك غير المرغوب فيه الذي يجب على الأولاد الابتعاد عنه.

وأن من أسباب هذه الازدواجية؛ العادات والتقاليد والرأي العام السائد، والأنظمة والقوانين المعمول بها، كذلك ثقافة الوالدين وأساليب التنشئة التي مرا بها: 
فالآباء الذين عاشوا تجربة أسرية وحياتية سمح لهم بإبداء الرأي وتقبل الرأي الآخر والتسامح سينعكس على التوافق والتكيف الأسري وبالتالي الحكمة في التعامل مع الأبناء، كذلك مستوى التدين للوالدين سيساعد على وحدة الرؤية والفكر والسلوك مما يسمح بوجود سياسة واحدة في التعامل مع الأبناء حيث إن الهدف واحد.

وإن مثل هذه الخلافات بين الآباء والأمهات تؤثر على الأولاد سلباً، فمن الظلم أن يعاقب الطفل على نفس السلوك أو يثاب عليه، فإذا اختلف الأبوان وخلت حياتهما من الوفاق والوئام في تربية الأولاد فإن الأطفال سيعانون من ذلك كثيراً ويميلون إلى العدوانية والمشاركة ويحبون النزاع والخصام، وهذا يغذي بدوره التوتر بين الأبوين ويصبح جو المنزل ثقيلا بسبب النزاعات التي تحدث فيه، كما أن شخصية البناء تتأثر سلبا فقد تنشأ شخصية هروبية أو استسلامية ومضطربة الفكر وغير قادرة على شق الطريق في الحياة وعاجزة عن اتخاذ القرار،  كما لا يستطيع الأبناء تحمل المسؤولية فضلا عن الإحساس بالضغط المستمر، كما وأن اضطراب العلاقات الأسرية مستمعتي يعد سبباً مباشراً لعقوق الوالدين مستقبلاً وسبباً لتفكك العلاقات الأسرية.

كيف يمكن حل خلاف التناقض في التربية بين الأجيال؟

ان الحل ايتها الاخوات يكمن في الاتفاق بين الوالدين في أساليب معاملة الطفل، وتحديد السلوك السيئ من السلوك الجيد، فيقي الطفل من ازدواجية الشخصية ومن الصراع النفسي الذي لا لزوم له، ويجب  الانتباه إلى أنه في حالة الاختلاف يجب ألا يناقش ويظهر الخلاف أمام الأبناء، فالآباء يحب أن يقدموا لأبنائهم سياسة واضحة محددة يفهمها الأبناء ليشكل الآباء إطاراً مرجعياً مقبولاً من الأبناء.

وفي حالة حدوث تعارض حول تربية الأطفال لا يجوز أن يكون النقاش أمام الأبناء، ويجب أن يتم التفاهم بالحسنى وأن ذلك في مصلحة الأبناء والاتفاق على صيغة ثابتة حتى لا يتشتتوا ، فأن التناقض يكون نتيجة لنقص المعلومات عن موضوع ما، فقد يكون لدى الأم معلومات عن أنواع الطعام الصحي وكيفية تناوله أكثر مما لدى الأب، فإذا حاولت الأم أن تفرض على الأبناء نمطا معينا في الطعام يقوم الأب بنفيه.

وأخيراً فإن التربية عملية صعبة وتحتاج غلى الكثير من الصبر والطاقة والفهم والحكمة في التعامل مع الابناء الذين هم غراس المستقبل وهم رجال الامة الذين عليهم بعول النصر والتمكين، فاتقنوا صناعة عقولهم ليتقنوا فن احترامكم وتقديركم.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: برنامج ربيع وزهر- الحلقة السابعة- الدورة البرامجية51.

 

 

 

 

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا