كـيف أحمي أطفالي من عصبيتي المفرطة؟
2022/01/06
380

السلام عليكم.. أنا أم لثلاثة أطفال أحب الترتيب والنظافة دائماً ولكن غالباً ما يعبث الأطفال في المنزل وأنا لا أتحمل الأمر مطلقاً بسبب عصبيتي المفرطة وأخشى أن تؤثر هذه العصبية عليهم فكيف أحميهم من نتائج غضبي وأتجنب العصبية؟


الإجابة: 


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. عزيزتي أولادنا أكبادنا تمشي على الأرض فلو علمت الأم بأن أحداً سيؤذي أطفالها ستدافع عنهم وتمنع عنهم الأذى فكيف إذا كانت هي السبب في إصابتهم بأمراض جسدية ونفسية! لأن العصبية وتفريغ مشاعرك الغاضبة على الأطفال  له نتائج سلبية على نموهم وصحتهم وشخصيتهم؛ فالأم هي مصدر الرحمة والحب والحنان ومن واجبها أن تتحمل مسؤولية تربية ورعاية أطفالها ولأجلهم تقوم بالتنظيف والترتيب وبالمقابل للأطفال الحق  بأن يتمتعوا باللعب وأن يأخذوا حريتهم في البيت وأن تقدمي لهم عطفك واستعدادك لتحمل أخطائهم الصغيرة.

عزيزتي.. إذا شعرت أنك متضايقة ابتعدي عنهم حتى تهدأي.. توضأي وصلي ركعتين لقضاء الحاجة.. نظمي وقتك وضعي وقت معين لأطفالك تسمحين لهم باللعب وشاركيهم اللعب وتمتعي معهم ثم قومي بإعادة الترتيب أيضا بمشاركتهم لكي يتعودوا على النظام.

عزيزتي.. ربما يكون سبب العصبية هو نقص أحد المعادن أو الفيتامينات  لذا عليك مراجعة الطبيب وإن شاء الله  تجدين العلاج وترتاحين ولا تنسي أن القرآن والدعاء فيهم الدواء والشفاء.

 

 



الباحثة المختصة
مائدة الدوركي 

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا