الأطعمة الملونة
2021/12/05
408

الأطعمة الملوّنة يُقصد بها الأطعمة التي تأخذ لونًا طبيعيا يضيف منظرًا جميلًا، فضلًا عن فائدتها في الحماية من العديد من الأمراض لفائدتها الصحّية لجسم الإنسان، وهناك أطعمة تُضاف إليها ألوان صناعية مثل الحلويات وغيرها من الأطعمة، ويُضاف إليها أيضًا نكهات غير طبيعية، ويفضّل تجنّبها تمامًا؛ لأنّها تكون مجهولة المصدر، حيث إنّ هناك مركّبات طبيعية تغطّى بألوان، ولكن إضافتها لم تراعَ فيها الحماية من الأمراض؛ لذا يُفضّل تجنّبها.

ترتبط كلّ مجموعة من هذه الأطعمة الملوّنة بمرض معيّن يمكن الحماية منه، وتنقسم هذه الأطعمة بحسب لونها إلى ستة ألوان، وهي كالآتي:


أطعمة حمراء اللون:

الفلفل الأحمر: يتمتّع هذا النوع من الخضار بمنظر جميل، وهو غني بمركّب الـ(لوتين)، الذي يستطيع الإقلال من خطورة التنكّس البقعي الذي يصيب قناع العين؛ أي له تأثير في صحّة العين.

الطماطم: تعطي مادّة الـ(ليكوبين) حبات الطماطم لونها القرمزي، وهي تحمي من السرطان، ويتمّ امتصاصها على أفضل وجه حينما تُطبخ، وتقدّم مع قليل من الدسم.

الكرز: تناول حفنة من الكرز ـ الطازج أو المجفّف ـ قبل ساعة من النوم كفيل بأن يرفع مستويات الـ(ميلاتونين) التي تساعد في الحصول على نوم هانئ.


أطعمة صفراء اللون:

الذرة: الذين يتناولون الذرة تقلّ لديهم خطورة الإصابة بسرطان الرئة بمعدل 27%.

الموز: غناه بالبوتاسيوم، مفيد لمرضى ضغط الدم، ومرضى القلب الوعائي.

 

أطعمة برتقالية اللون:

الجزر: له علاقة بصحّة القلب، إذ إنّ الذين يتناولون بضع جزرات في اليوم تقلّ لديهم الإصابة بالنوبة القلبية بـ(60%).

البطيخ: يقوّي جهاز المناعة؛ حيث يؤمّن فنجان منه (113%) من الحاجة اليومية من فيتامين (C) الذي يغذّي خلايا الدم البيضاء المضادّة للعدوى.

البطاطا: حبّة واحدة من البطاطا المشوية تعطي (262%) من الحاجة اليومية من فيتامين (A) الذي يحفظ شباب الجلد بتكوين خلايا جديدة.

 

الأطعمة الأرجوانية والزرقاء:

الملفوف الأرجواني (اللهانة): يحوي كلّ (100) غرام منه على ستة أضعاف المقدار الموجود في الملفوف الأخضر من فيتامين (C)، ومن مضادّات الأكسدة.

العنب: وهي الغذاء المثالي للدماغ؛ تحمي من الخرف، والزهايمر، وداء باركنسون.

الشمندر: يساعد على إزالة السموم من الجسم.

أطعمة خضراء اللون:

السبانخ: وهو غني بفيتامين (K) المهمّ لعملية التخثّر، وهو مادّة مغذّية تربط الكالسيوم بالعظام، وتبطئ موت الخلايا.

الليمون الأخضر: مادّة مضادّة للسرطان، تبقى فائدته في الجسم لمدّة (24) ساعة بعد تناوله.

أطعمة ذات لون أسود وأبيض:

الثوم: يخفّض ضغط الدم، ويبعد خطورة التخثّر في ضمن الأوعية الدموية؛ لأنّه يمنع لزوجة الصفيحات الدموية.
القرنبيط: يحتوي على فيتامين (K) وأوميغا 3، فيقلّل من الإصابة بالسرطان، والمرض القلبي، ويحمي الجسم من الالتهاب المزمن.

 

 

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 المصدر: مجلة رياض الزهراء(ع)/ مجلة شهرية تختص بشؤون المرأة المسلمة تصدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية، شعبة المكتبة النسوية في العتبة العباسية المقدسة- العدد175/

د. زينة نوري الجبوري.


 

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا