بناتي لا يرغبن بالدراسة رغم تهيئة الظروف الملائمة
2021/11/11
511

السلام عليكم .. أود أن استشيركم في أمر وهو أن بناتي لا يرغبن بالدراسة رغم تهيئة الظروف الدراسية الملائمة لهن.. ما العمل؟ وبم تنصحوني جزيتم خيراً.

الإجابة:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. أختي العزيزة إليك هذه النصائح لاستعادة رغبة واقبال بناتك على الدراسة:

أولاً: من الضروري الاستعداد للمذاكرة قبل البدء بها، من خلال خطوات أولية يجب القيام بها، وعمل جدول أسبوعي تحددي فيه أوقات وموضوعات الدراسة، وأوقات الراحة، والنوم، وتخصيص وقت معين للمراجعة، وبعد نهاية الأسبوع قومي بقياس مدى التزامهن بالجدول.

ثانياً: عدم التأجيل بحجة أن هناك متسع من الوقت وما زلنا في البداية، فالظروف يمكن أن تتغير ويحدث طارئ ما يحول دون المذاكرة، والتأجيل من أهم أسباب ضياع الوقت، بالإضافة إلى العواقب الوخيمة من تضيق عدد ساعات الدراسة والشعور بالتعب والتوتر الذي يعيقك عن الإنجاز.

ثالثاً:  تنظيف وترتيب مكان المذاكرة مع وضع أوراق المادة التي يجب مذاكرتها فقط أمامها لمساعدتها على التركيز وعدم تضييع الوقت بالأوراق الأخرى.

رابعاً: التخلّص من الملهيات: يُفضّل أن تقوم بنفسها بإزالة جميع الأمور التي قد تساهم في إشغالها وتعطيلها مثل التلفون بوضعه صامتاً بعيداً عنها.

خامساً:  وضع أهداف وتحديد أولويات بحيث يتم تحديد ما يجب إنجازه حسب الأهمية كي لا تتشت بالأمور غير الهامة، فوضع الأهداف يساعد على زيادة التركيز وإنجاز المذاكرة بوقت أقل، ويجب على الأسرة أن تبعد الطالب عن المشوشات والملهيات التي تضيع الوقت كالمحمول والتلفاز، والانتباه إلى الوقت المخصص لإنجاز هدف معين.

سادساً: إعطاء الأولوية للأكثر أهمية، وفي حال عدم استطاعتها إكمال كلّ شيء، فلا تقلق ويجب الالتزام بالنوم خلال الليل حتى يكون الجسم نشيطاً والذهن صافياً وجاهزاً للدراسة، وخصوصاً قبل الامتحانات، مع الابتعاد عن السهر الذي يؤدي إلى فقدان التركيز ونسيان ما تم دراسته، كما أن الاستمرار بالمذاكرة لوقت طويل لا يعتبر من أفضل طرق المذاكرة، حيث أنه يجب تخصيص وقت للراحة كل ساعة مثلاً، فيقوم الطالب بشرب شيء خفيف أو القيام بأي نشاط ترفيهي أو رياضي لاستعادة النشاط.

وأخيراً فلتبدأ فوراً.

 

الباحثة حوراء الأسدي

 

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا