ابنتي تشاهد التلفاز بكثرة.. كيف أتعامل معها؟
2021/10/29
636

السلام عليكم.. لدي استشارة حول ابنتي البالغة من العمر سبع سنوات فهي تحب مشاهدة التلفاز بكثرة، بم تنصحوني كي أجعلها تقلل من ساعات المشاهدة؟ جزيتم خيراً

الإجابة:

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياكم الله في مركز الكفيل الأسري..

 أختي العزيزة..

إن مسألة تعلق الاطفال بالتلفاز ومتابعتهم للبرامج التي تعرض فيه والتي تصل غالبا إلى حد الإدمان.. أصبحت اليوم ظاهرة اجتماعية خطيرة لابد من التفكير في كيفية معالجتها وتقنينها وإيجاد الحلول الناجعة للتمييز بين الغث والسمين في ما يطرح من برامج، وهذه المسؤولية تقع على عاتق الاهل والاشخاص الراشدين الذين لابد ان يتابعوا هذه البرامج وعمل (فلترة) لطرح ما هو فاسد وابقاء ما هو نافع قبل وضعها بين يدي الطفل، إذ انه غير قادر على التمييز في ذلك.. لذلك اختي العزيزة يمكنك تشفير بعض القنوات التي تجدينها غير لائقة للمشاهدة وبالوقت نفسه تضعين امامها جملة من البرامج التعليمية الهادفة أو الالعاب المسلية النافعة، وحبذا لو تخصصين وقت للجلوس معها اثناء مشاهداتها كي تضعي اصبعك على الصائب فتشيدي به والخائب فتنهي عنه.. وبالتالي ستعلمينها درسا كيفية التمييز بينهما..

كذلك شجعيها من خلال عنصر(الهدية)على متابعة البرامج الدينية او العلمية كبرامج تحفيظ القرآن الكريم أو برامج تعلم الابجدية أو حتى الانجليزية وكافئيها أن اتقنت الحفظ والتعلم.. وحاولي تخصيص أوقات معينة للمشاهدة، فإن الإدمان على ذلك لفترات طويلة له عواقب صحية ونفسية وخيمة.. تخصيص الوقت أمر جداً مهم، إضافة الى أنه لا ينصح للأطفال في عمر٥-٨ بالمتابعة أكثر من ساعة واحدة في اليوم واؤكد المتابعة المستمرة جداً مهمة وحبذا لو تستبدل المشاهدة بألعاب بدنية وفكرية نافعة ومعززة للنمو الجسمي والذهني السليم، اجلبي لها ألعاب تستغني بها عن مشاهدة التلفاز.. وفقك الله لتربيتها تربية صالحة.

 

 

 

الباحثة التربوية
حوراء الأسدي

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا