ما هي المعاول الهدامة لبناء السعادة؟
2021/08/21
289

المعاول التي تهدم العش الزوجي كثيرة وفي نفس الوقت تكون صغيرة جداً ولكنها تؤدي الى هدم البيت الأسري منها: الغيرة.. يصف العلماء الغيرة بأنها معول فتاك جداً في هدم الحياة الزوجية لاسيما غيرة المرأة على الزوج والتي من أسبابها الرغبة في امتلاكه ومنها الشك في الطرف الآخر وعدم الثقة في النفس وكذلك الافتقار الى محورالصراحة بين الزوج وزوجته، أما فيما يخص الغيرة فغيرة الزوج شرعاً إيمان فيما يطلبه منها من الاحتشام وعدم المحادثة مع الآخرين ولكن غيرة الزوجة قد يكون فيها مخاطر على الحياة الآسرية وعلاج هذه الغيرة هو احترام خصوصية الزوج ولابد من فتح باب الصراحة بينهما.

المعول الآخر هو الكذب: ون أسبابه الاساسية هو الخوف والتقصير والهروب من المواجهة وطرق علاجه تجاوز الأخطاء البسيطة وأن لا يكون هناك تعنيف مستمر وينبغي معرفة الواجبات والمسؤوليات فهي من النقاط الأساسية والمهمة.

ومنها أيضاً عدم التكافؤ في إدارة الحوار، وكذلك الجدال الاستفزازي الذي يجعل من الأمور البسيطة مشاكل كبيرة.

أيضاً من المعاول الأخرى: الرتابة والملل الذي ينتاب الحياة الزوجية بعد فترة من الزمن وهذا الأمر قد تكون الزوجة غير منتبهة له والزوج كذلك لا ينتبه لهذا الأمر وبالتالي تكون الحياة الزوجية باردة عبارة عن انشغال في مشاكل الأطفال،  لذا على الزوجة أن تعطي كل ذي حق حقه.
هذا ما تفضلت به الضيفة الكريمة كفاح طعمة (مدربة تنمية بشرية) حول هذه الموضوعة.

 

 

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: برنامج بناء السعادة-الحلقة السابعة-الدورة البرامجية41.

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا