ابنتي تقلد الآخرين..كيف أتعامل معها؟
2021/07/15
225



السلام عليكم..ابنتي تقلد الآخرين على الخطأ ورغم محأولاتي معها لكنها لا تستجيب فمرة تضع المكياج ومرة أخرى تلبس ملبساً ليس لائقاً فكيف أتصرف معها؟ أفيدوني جزيتم خيراً.

الإجابة:

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياكم الله في مركز الكفيل للارشاد الاسري.. أختي العزيزة فيما يخص موضوع التريية لاسيما الأطفال في هذه المرحلة العمرية المبكرة، فلا بد للوالدين منذ هذا الحين وقبله من غرس القيم والاخلاق والصفات الحميدة وتجنيبهم الصفات الفاسدة والاخلاق الرذيلة وذلك بأساليب شتى وطرق متنوعة في المنظومة التربوية، فبالموعظة حيناً وبالقصة حيناً وباللعب حيناً وبالمحاكاة أحياناً كثيرة، وقصدت بالمحاكاة هو تقليد السلوك.. فكلما سلكتِ سلوكاً صحيحاً أمام ابنتك كان ذلك بمثابة درس ورسالة لها تفهم من خلالها باللاشعور إنّ عليها التزام ذلك السلوك.. وكلما تقربتِ منها وتوددتِ لها أكثر كان ارتباطها وتأثرها بك أعمق وأوثق، فلا تكترثي إن التقطتْ صفة سلبية أو سلوكية خاطئة من هنا أو هناك فسرعان ما يزول تأثيرها من ذهنها سيما إن نبهتها على ذلك الخطأ وبينتِ لها إنّ هذا الامر لا يتماشى مع طريقتك في التربية وحبذا أن يكون ذلك عن طريق قصة تؤلفينها أو رسمة ترسمينها أو دمية تتكلمين معها.. فسيكون إيصال المعلومة أسرع بهذه الطرق غير المباشرة.

وهي في هذا العمر سرعان ما تتخلى عن العادات السلبية وتتعود على الاخلاقيات التي تغرسينها في داخل نفسها كما يغرس النبات في الأرض، وإنّ التعويل والتسويف بالتنبيه الى حين الكبر لهو أمر خاطئ اذ إنّ النفوس تتقولب على ما درجت عليه في الصغر ويصبح من الصعب تغيير عادة قد اعتيد عليها، لذا احرصي دائما على تنبيهها أولاً بأول على أي سلوك خاطيء من خلال الطرق التي ذكرناها وغيرها، وفقك الله تعالى لتربيتها وتنشئتها كما يحب ويرضى والسلام.

الباحثة التربوية حوراء الأسدي

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا