كيف أتخلص من عصبيتي المفرطة؟
2021/04/30
511

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا فتاة عمري ١٥ سنة أعاني من العصبية المفرطة وسوء المزاج وهذا ما يسبب مشاكل مع عائلتي كيف أتخلص من هذه الصفة؟!! وشكراً جزيلاً لكم.

الإجابة:

السلام عليكم ورحمة الله حياك الله في مركز الكفيل الأسري ابنتي العزيزة.. ما ذكرته من سرعة الانفعال والعصبية الزائدة هي حالة طبيعية لمن هم في عمرك خصوصا مع الضغوطات الخارجية التي يتعرض لها المراهق، إلا اننا يجب أن لا نستسلم لهذه الحالة المزاجية المتقلبة والمنغّصة وان نعمل على انفسنا كي نسيطر عليها ونتحكم بها ولا نجعلها هي المتحكمة بنا، وذلك بعدة نقاط:

١-ابنتي الحبيبة كوني على وضوء دائم، فالوضوء علاج الغضب كما في الاحاديث واكثري من ذكر الله وتلاوة القرآن.

٢-لا تستائي أو تتذمري اذا طلب منك أهلك أمراً ما أو خدمة معينة، بل عليك أن تفرحي بذلك فكما في الحديث(حوائج الناس إليكم من نعم الله عليكم) فحاجتهم منك نعمة أهديت إليك.

٣-كوني أنت (البطلة) اذا ما تحكمت بانفعالاتك وغضبك فعن المعصوم قال (ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب) والشديد بمعنى (البطل).

 ٤-لقنّي نفسك عبارات إيجابية دائما وكرريها على مسامعك مثل (لن انفعل، سأتحلى بالهدوء، أنا متحكمة بنفسي، لا شيء يستدعي التوتر، الغضب يؤذي صحتي) وغيرها وسترين الفارق، وفقت لكل خير ابنتي العزيزة.

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا