تزوجت منذ أربعة شهور ولكن..
2021/04/17
383

السلام عليكم .. لي صديقة تزوجت قبل أربعة شهور ورفض زوجها امر الانجاب وحذرها منه وتعرضت لضغوطات كثيرة بشأن هذا الأمر، والآن يقول لها زوجها أنا لا أستطيع الاستمرار معك وأنت تستحقين الأفضل وينوي الطلاق، قالت له أنها مستعدة أن تصبر وتتحمل لتكمل حياتها معه ولكن بدون جدوى فهو مصمم على الأمر وحدد يوم للطلاق وبدون سبب، علما أن فترة الخطوبة كانت سنة كاملة وكان هناك توافق بين الطرفين، هي الآن خائفة من اخبار أهلها بهذا الأمر، هل من مشورة تنفعها ولكم جزيل الشكر.

الإجــابة:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..عزيزتي إن فترة سنة من الخطوبة ليست بالقصيرة وقد أعطت فرصة  للطرفين لفهم بعضهم او معرفة رغباتهم وأن شرط عدم الإنجاب الذي قيدها به ربما لانه شخص لا يستطيع تحمل المسؤولية او ان كل عملية الخطوبة والزواج لم تكن برغبة منه بل إرادة أهله وقد تعود على طاعتهم ولم يستطع رفضه في البداية ولكن عند مواجهة الحقيقة أحس بخطئه وندمه فبدأ بعدم رغبته في وجود طفل ثم أراد الطلاق لأنه يشعر بثقل وجود إنسانة قد فرضت عليه وهذا ما فهمته من اعتذاره عن الصعوبة التي يعاني منها في استمرار الحياة معها.

كيف لا تخبر أهلها وقد قرر زوجها الطلاق! فإذا أحست أنه غير جاد ويردد كلام لا علاقة له بالواقع أو يستفزها لأنها لا تعرف كيف تكسب زوجها فعليها عدم الإخبار وإصلاح الوضع.

أما إذا أراد الطلاق وبتصميم منه فعليها التفاهم معه والبحث عن الأسباب ومحاولة إيجاد حل لتحافظ على كرامتها ..لا تتوسل ولكن تدرس معه نتائج العلاقة إذا استمرت على خير أو اذا انتهت بالطلاق.

 واذا تعذر الامر ولم تجد عنده ما ينفع فإن ديننا الحنيف يدعو في هذه الحالة الى تدخل العقلاء من الأهل وأصحاب الرأي الحكيم ولا تتحمل مثل هذا الأمر لوحدها. 

أما أنت فبارك الله بمشاعرك الطيبة لكن كل ما يمكنك هو النصيحة لصديقتك اذا كانت هي سبب المشكلة..أما أن تتدخلي وتكوني طرف فلن يتقبل أحد منك بل كوني في الصورة للدعم المعنوي للعائلة ولا تنسي الدعاء والتوسل الى الله ليكون عوناً لصديقتك في هذه المحنة وأن يهدي زوجها لتستمر حياتهم معا بمحبة واستقرار.



الباحثة التربوية
 مائدة الدورگي

 
تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا