تقدم لي شخص وأنا في حيرة من أمري، كيف أتعرف الى تفاصيل شخصيته قبل عقد القران؟
2021/02/09
399

السلام عليكم..أنا فتاة تقدم لي شاب وصرت في حيرة من أمري، كيف أتعرف الى تفاصيل شخصيته قبل عقد القران؟ 


الإجابة: 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. حياك الله في مركز الكفيل الأسري.. ابنتي العزيزة وفقك الله لطاعته ومرضاته، إن مسألة اختيار شريك الحياة مسألة في غاية الأهمية والضرورة سيما اذا كانت تبتنى على أسس صحيحة ومتينة ومن أهم هذه الأسس كما حددته الشريعة المقدسة هي أن تتوفر في الرجل خصلتان (الدين والأخلاق) ومن هاتين الخصلتين تتفرع عدة من الأمور حبذا السؤال عنها والاطمئنان منها وعلى أساسها تكون الموافقة أو الرفض.. ومن هذه الاسئلة التي لابد أن تعرفي أجاباتها بدءاً كي تحددي على ضوئها مصيرك مع الشخص الخاطب هي:

١-مسألة التزامه الديني والفقهي، ومنها تقليده، التزامه بأداء الفرائض والمواظبة عليها، أدائه لفريضة الخمس، هل يشجع على اختلاط زوجته بالرجال الأجانب ومجالستهم ومحادثتهم  كأخوته وأصدقائه وأقاربه أم لا؟ هل يرغب في التزام زوجته بالحجاب الكامل أم لا؟

هذا ما يخص الجانب الديني، أما ما يخص الجانب الاجتماعي..

١-اسأليه عن رأيه حول خروج المرأة سواء للعمل أو للتبليغ أو للنزهة أو للتسوق أو لزيارة أهلها وتواصلها مع صديقاتها.

٢-ما رأيه بالمرأة الطموحة التي ترغب في تطوير نفسها وتعلم مهارات وعلوم جديدة.

٣-ما رأيه بالإنترنت وكيف بإمكانه حماية نفسه وأولاده في المستقبل من خطره؟

٤-هل هو مستعد للتعاون معك ومؤازرتك في مسألة تربية الأبناء؟ وكيف يحب أن يربيهم؟ وأن تزاحم عملك أو دراستك مع تربية الأبناء ورعايتهم في المستقبل فهل هو مستعد لإعانتك في ذلك أم يساومك على ترك العمل أو الدراسة؟

٥-ما رأيه بالمرأة المحتشمة التي تتقيد بالضوابط الشرعية؟

كل هذه الأسئلة اضافة الى أمور أخرى تخصك كشخص كمسالة أن يكون لك بيت مستقل لك أم لا أو مسألة هل أنه شخص مدخن أم لا؟ هذه الأمور تخصك إن كنت تجدينها ضرورية أم لا فقط نوّهت عنها.. واعلمي ابنتي العزيزة أن هذه الأسئلة جداً ضرورية لتحديد علاقة سليمة متينة قائمة على أسس راسخة وصلبة وبالتالي تنشأ عليها علاقة سامية ملؤها السعادة والانسجام والوئام كما قال تعالى: (أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله خير أم  من أسس بنيانه على شفا جرف هار).

 

 

 

الباحثة فاطمة الأسدي

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا