كيف أساعد ابني على ترك التدخين؟
2020/07/21
273

 

السلام عليكم..كيف أساعد ابني على ترك التدخين؟ علماً أنه لا يعلم أنني علمت بتدخينه؟..أرجو مساعدتي في إيجاد الحل المناسب وفقكم الله لكل خير.

الإجابة:

السلام عليكم ورحمة الله حياك الله في مركز الكفيل للإرشاد الأسري أختي العزيزة فيما يخص مشكلة التدخين..
 ذكرتِ انه لايعلم بعلمك (بأنه مدخن) فلا بأس عزيزتي باتباع هذه الخطوات معه لعلها تجدي نفعاً إن شاء الله، وهي أن تصارحيه بكل شفافية وهدوء، وتذكري له ولو من باب الاستغراب أو التساؤل مثلاً تقولين له:(اليوم شممت من ملابسك رائحة كانها رائحة السيجارة) أو تقولين له (أرى شحوباً واضحاً على وجهك يشبه شحوب المدخنين) وانظري ماجوابه، فان أنكر ذلك فصارحيه بالحقيقة بكل هدوء ولو على سبيل الطرفة قولي له مثلاً (رأيت آثار رماد السيجارة) أو غيرها من الشواهد.. وإن اعترف بالحقيقة فحينها اجلسي وتحدثي معه بكل أريحية، لكن قبل الحديث من الضروري جداً أن لا يكون القدوة كالأب والأم من المدخنين؛ لأنه سرعان ما سيضرب مثالاً بهما ويبرر لنفسه هذا السلوك على أنه تقليد لهما أو لأحدهما، لذا من الضروري جداً ان لا يكون القدوة مدخناً أو على الأقل أن لا يدخن أمام أولاده، وإن لم تتمكني من ذلك فمن الضروري إقناعه بأن هذا التصرف (التدخين) وإن كان من القدوة(الأب)مثلاً تصرفاً خاطئاً وإن صدر من القدوة بنظره، وليس من الصائب أن نقلد الآخرين في الخطأ.

أما كيف تتعاملين معه؟ 

١- إسأليه أولاً عن الأسباب التي دفعته للتدخين، هل هو متوتر من أمر معين؟ هل يحاول تقليد شخصية معينة؟ هل يحاول اثبات وجوده للآخرين؟ هل هو تنفيس عن حالة الفشل والانهزامية؟ وناقشي الأسباب واحدة واحدة.

٢- شجعيه على تركها (عادة التدخين) من خلال ذكر مثالبها وأضرارها، كرائحة الفم والملابس الكريهة، وكاصفرار الأسنان وشحوب الوجه وغيرها من سلبيات التدخين.
٣- من الناحية الاقتصادية فان التدخين يعد استنزافا وهدرا للاموال التي بدل ان يحرقها ويحولها الى رماد بامكانه الاستفادة منها لاقتناء جهاز حاسوب مثلا او التسجيل في نادي رياضي او اي من الامور التي تستهويه.

٤- اذكري له امثلة واقعية من اشخاص من واقعه كيف ان التدخين أودى بحياتهم أو سبب لهم الكثير من العلل والأمراض، وكذلك اذكري له أمثلة من الاشخاص الذين أقلعوا عن التدخين كيف يتمتعون بصحة جيدة ونشاط دائم.

٥- ساعديه في تحديد وقت للاقلاع عن التدخين وكوني معه وادعميه بالكلمة والاهتمام وتوفير الغذاء الصحي كتعويض له.
٦- دعيه يقرر ويعزم على تركه بعد أن يذكر لنفسه الأسباب التي تدعوه لترك التدخين كي يستجيب بعقله اللاواعي ويتبرمج مع هذه الاهداف.

٧- شجعيه على عدم الاختلاط مع المدخنين ومجالستهم لئلا يتأثر بهم وتعاوده الرغبة من جديد.

٨- كافئيه وهنأيه اذا ما أحرز تقدما وامتنع عنه ليوم ومن ثم ليومين وهكذا.. وإذا ماعاود له لا تحبطي بل استمري بالدعم وذكريه بالكلام الذي قاله وبالوعود التي قطعها على نفسه الى أن يستجيب شيئاً فشيئاً والله الموفق وهو الهادي إلى الصواب. والسلام

الباحثة التربوية
فاطمة الأسدي

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا