كيف أكون أماً هادئة مع أسرتي؟
2020/07/21
427

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. كيف أكون أماً هادئة مع أسرتي؟ فأنا أغضب بسرعة واتصرف بعجلة وبعدها أشعر أن الأمر لا يستحق كل هذا الغضب؟

الإجابة:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته عزيزتي.. الأمومة نعمة تستحق الشكر وللحفاظ عليها وأداء حقها، وكل أم ترغب أن تصل بأبنائها للكمال ولأفضل ما تحلم به أو تتمناه لهم، ولابد أنك تعانين من ضغوط وتعب في حياتك اليومية  يؤدي بك الى ردة فعل سريعة وربما يعجبك أن يكون كل شيء على ما يرام وعند وجود خلل ما في تصرفات الأولاد أو معاملة الزوج وهي امور لو نظرت اليها تجديها طبيعيه فالانسان في بيته يحب التصرف على راحته وبحريه دون تقييد واحيانا هم ايضا لديهم ردة فعل من تصرفات بعضهم البعض فلا يوجد كمال لذلك نسامح ونغفر ونتجاوز عن بعض الاخطاء والتصرفات من أحبابنا ونفرح إذا ساهمنا في حلها، لكن العصبيه تغلب أحياناً.

إذا واجهت أي مشكلة ودخلت في حالة استنفار عليك:

1-التعوذ بالله من الشيطان الرجيم.

2- ردة الفعل عادة تكون في حركة اليدين بالتهديد والعيون، بالنظرة الحادة وبهز الرأس والصوت العالي وهذا يؤدي الى خوف وفقدان الأمان للأولاد، وهنا توقفي وتوضئي وفكري قبل أن تتوجهي إليهم. 

3-هل سيؤثر انفعالك في حل المشكلة في حال تكرار ردة الفعل الغاضبة على أسرتك.

4- لتخفيف الألم والعصبية خذي نفساً عميقاً واحبسيه في صدرك كما أنك ترددين يا رب الى قطع النفس ثم اخرجي الهواء من فمك، وستجدين الراحة والهدوء وتنظرين الى الموضوع المسبب للانفعال بروية وحكمة. 

5-اكتبي ما تنوين القيام به لحل الأشكال أو ارسمي المشكلة وحددي طرق الحل بخطوط تنتهي بكلمات واختاري أفضلها. 

بارك الله بك وبحرصك على الحفاظ على أمان أسرتك إن شاء الله تجدين الراحة والاستقرار.

 


الباحثة التربوية مائدة الدورگي

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا