التخطيط التربوي في تربية الابناء
2020/07/03
383

تعد التربية عملية تطوير مستمرة، وليست بالعمل الذي نعتمد فيه على ما علق في أذهاننا من تربية والدينا لنا، أو بما يرشدنا إليه الأصدقاء والأقرباء، بل تستلزم منا الشعور العميق بالمسؤولية وثقلها، وبضرورة الإعداد والتدريب لها، ومعرفة عديد من قواعد وأصول التربية السليمة، والتسلح بمهارات التربية الصحيحة.

نعم اخواتي المربيات إن الأمر يستلزم في كثير من الأحيان تعديل سلوك الوالدين والمربين أنفسهم، وتطوير أدائهم التربوي.. ومن دون هذه النظرة الجادة للتربية سنخرج جيلًا عشوائياً تماماً مثل التربية العشوائية التي تلقاها. 

والمربون ثلاثة أصناف: صنف يخطط للمستقبل، وصنف لا يخطط للمستقبل مسبقًا بل يكون مع التيار يبادرون إلى حلّ المشكلة بعد أن تقع، مرتجلين الحلول كيفما اتفق لهم، وصنف غير مبالٍ لا يلتفتون لقضية التربية الجادة، فإذا قابلتهم المشاكل يهملونها ويتركون الحل للزمن مهما كانت النتائج!

 سؤال تسجيلي مع ضيفة:

هل تعتمد الأسرة في مجتمعاتنا العربية التخطيط لتربية أبنائها؟ 

ما هو الأسلوب الارتجالي في التربية أو ما نطلق عليه عشوائية التربية؟ و لماذا علينا أن نخطط لتربية أبنائنا؟  

إن الأعمال تكون ناجحة ومتقنة إذا سارت وفق خطة مدروسة وأهداف واضحة المعالم تسعى لتحقيقها، وإنشاء الأسرة من دون تخطيط سيكون مآله الفشل أو التخبّط والعشوائية؛ لذلك لا بدّ لكل عمل ذي شأن من خطة توضع في بداياته حتى تكون نتائجه طيبة، فكلمة التخطيط تعني: العمل من أجل المستقبل فعلينا أولًا أن نخلص النية لله سبحانه وتعالى، ونستحضر الهدف الكبير الواضح في تربيتنا لأبنائنا (إنجاب الذرية المؤمنة التي توحد الله تعالى، وتنهض بنفسها وأمتها) ومن ثَمَّ نعمِل حواسنا وأذهاننا في التخطيط للوصول إلى هذا الهدف.

والإسلام يوجهنا إلى التخطيط المبكر منذ التفكير في الزواج، عندما يأمر ويؤكد ضرورة اختيار الزوج الصالح ذي الخلق والدين: واختيار الشخص الصالح الذي سيقوم على تربية الأبناء ويمثل لهم القدوة، أهم خطوات التخطيط السليم الذي نعنيه، حيث يتشرّب الطفل عن طريق القدوة ومن خلال الحديث اليومي المستمر مع والديه، ما يبني الجانب القيمي والسلوكي والأخلاقي لديه.

وفي الختام اخواتي فإنّ تربية الأبناء وتعهدهم هو الخطوة الرئيسة والتحدي المهم الذي يتوقف عليه مستقبل أمتنا المسلمة، خاصة في هذه المرحلة المهمة التي تتجه فيها أمتنا نحو النهوض من جديد، وتستشرف لها البشرية جميعها.. فلنؤديها بإخلاص وأمانة وفق خُطَّة مدروسة ونهج محدّد وأهداف واضحة لدينا بكل الثقة بالله تعالى الذي لا يضيع أجر من أحسن عملًا.

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: برنامج عبق الزنبق- الحلقة التاسعة -الدورة البرامجية-57.

 

 

 


تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا