زوجي عصبي وحين يصرخ على أولاده فيجادلوه .. كيف أتصرف معهم؟
2020/05/07
310

السلام عليكم كادر مركز الكفيل التخصصي الالكتروني للإرشاد الأسري.. لدي استشارة وهي أن زوجي عصبي وحين يوبخ الأولاد أو يصرخ عليهم يردون عليه ويجادلوه وأخشى أن يكونوا أولاداً عاقين مستقبلاً .. فبم تنصحوني؟

الإجابة: 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. عزيزتي أعانك الله على صبرك، هذه الحالة في أغلب البيوت فيكون الأب عصبي ومتعب ويرغب أن يكون البيت هادئاً، والكل يطيعه وهذا غير ممكن لأن الأولاد من طبعهم الحركة والجدال وأحياناً يبدأ العراك بينهم والأم تبقى في حيرة بين هذا وذاك. 

الحل هو أن تبعدي الأولاد وقت نشاطهم عن المكان الذي يتواجد فيه الأب وأن يمارسوا لعبهم وهوايتهم في أوقات غيابه عن البيت، وعندما يتواجهون حاولي إثارة مواضيع تهم الطرفين وأن توجهي استفسار للأب في مواضيع محببه للطرفين حتى يستمعوا للجواب وخلق جو من الألفة واذا بدأ النقاش غير المرغوب حاولي أن تغيري الموضوع أو مكان جلوس أحدهم لكي تباعدي بينهم واذا بدأ الاب بالصياح كوني معه وايديه لكي يهدأ ولا يتطور الامر بينهم، واطلبي من أولادك الاستماع لأبيهم واتفقي معهم مسبقاً على هذا الحل لكي يفهموا موقفك ووضحي لهم أن اختلاف الرأي لا يعني أن يصبح خلاف بل هي قناعة وهم غير ملزمين به.

على شرط أن لا تكون آراءهم او تصرفاتهم فيها تطرف ضد الدين أو الأعراف والتقاليد، ووضحي لزوجك عاقبة الصراخ مع أولاده حتى يحافظ على احترامهم له، وذكريه بفارق العمر ليعاملهم على قدر عمرهم وفهمهم للحياة.

اطال الله عمر زوجك وحفظ اولادك وهداهم الى بركم ورزقك راحة البال.

 

 

الباحثة التربوية
 مائدة الدورگي

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا