فيتامين C يخفف التوتر والضغط النفسي
2020/03/18
735

أظهرت نتائج الدراسات والتجارب الحديثة التي أجريت على الفئران أسباباً متعددة لتبدأ يومك بكوب من عصير البرتقال؛ فقد وجد العلماء في جامعة (ألاباما)، أن مستويات هرمون التوتر "الكورتيزول" في الدم قلت، عندما استهلكت الفئران مستويات عالية من فيتامين "C" (أي 200 ملي غرام يومياً).

وأوضح الباحثون أن فيتامين "C" يقلل مستويات هرمون الكورتيزول, الذي تفرزه الغدد الكظرية أو فوق الكلوية, لينطلق في أوقات التوتر مشيرين إلى أن هذه الغدد تفرز أنواعاً متعددة من الهرمونات، مثل الاستروجين والبروجيسترون والستيرويدات والكورتيزول والكورتيزون، فضلاً عن مواد كيميائية أخرى مثل الأدرينالين أو ما يعرف بالايبينفرين، والنورايبينيفرين والدوبامين.

وأفاد هؤلاء أن الكورتيزول يلعب دوراً مهماً في وظيفة كل جزء من أجزاء الجسم تقريباً وتعمل علاجات "كورتيكوستيرويد" في الجسم بوظيفيتين، فهي تقلل الالتهاب وتضعف نشاط جهاز المناعة، منوهين الى أن الوقوع تحت ضغط كبير وتوتر شديد، يرفع مستويات هذا الهرمون.

وأكد العلماء أن فيتامين "C" الذي يطلق عليه اسم "الفيتامين المشرق"، وذلك لتوافره بكثرة في ثمار الحمضيات, عادة ما يُستهلك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، لذلك فقد أصبح عنصرا مهما في مركب "ACE" الذي يشمل فيتامينات (A) و (C) و (E) التي يتناولها المسنون.

وقد نال فيتامين "C" سمعته الشهيرة حين أثبت الدكتور لينوس باولينغ الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء إن الجرعات الكبيرة من هذا الفيتامين قد تمنع أو تقلل آثار الزكام ونزلات البرد.

ويحتوي كل كوب أو 248 غراماً من عصير البرتقال على 86 ملي غراماً من فيتامين "C"، والكوب الواحد من عصير التفاح على 2.2 ملي غراماً، وعصير التوت على 90 ملي غراماً، في حين يزود الكوب الواحد من عصير الجريب فروت بـ 77 ملي غراماً، وعصير الخوخ بـ 10 ملي غرامات، أما عصير العنب فيحتوي على 0.3 ملي غراماً فقط، مقارنة مع عصير الطماطم الذي يحتوي على 44 ملي غراماً.






ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: نشرة الكفيل، نشرة أسبوعية تصدرها شعبة الدراسات والنشرات في العتبة العباسية المقدسة/ العدد 42.

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا