تباين الطباع بين الزوجين
2020/01/31
474
تقول إحدى الأخوات التي بعثت مشكلتها إلى المجلة:

تزوّجتُُ منذ مدة ليس طويلة، وبالتأكيد فإنّ حياتي تغيّرت، وبمجرد أن تزوجت حاولت أن أتكيّف مع الوضع، ولكن لم أفلح، فالتغيير ليس بهذه السهولة التي نتصوّرها، فزوجي طباعه تختلف عن أبي وأخوتي؛ ولذا فإنّ كلّ ما يفعله لا أجد له تفسيراً بحسب عقلي القاصر، أصبحت أقضي وقتي مع الجيران وفي زياراتي المتكررة والكثيرة لأهلي كنوع من الهروب من واقعي، وأهملت بيتي وزوجي، ثم تفاجأت في يوم من الأيام أنّ زوجي على علاقة بامرأة أخرى، ماذا أفعل؟
الحيرة تكاد تقتلني، لا أريد أن أسمع كلمات توبيخ أو لوم؛ لأني معترفة بتقصيري؛ ولأن العتب واللوم لن ينفع.

أجاب الأخ المشرف خادم أبو الفضل (مشرف قسمي الأسرة والطفل في منتدى الكفيل):

إنّ التباين بين البيئتين أمرٌ طبيعي، بل حتى حدوث بعض التصادم في الآراء والرؤى والعادات؛ لأنّ الاختلاف أمر طبيعي بين أفراد البشر، بل إنّ العائلة الواحدة يقع فيها تباين واختلاف في السلوكيات، فهذا أمر لا يدعو إلى القلق أو التخوّف، وعلى الزوجة أن تهدّئ من روعها وتحاول أن تضع أمامها الأمور الآتية:

1- إنّ الواقع الجديد هو اختيارها، ولا يمكن الفرار من ما اخترناه، فالرضا بالواقع يعطينا زخماً نحو الجدية في التحرك للتغيير.

2- إنّ الزوج إنسان والإنسان عبد الإحسان، فالكلمة قد تستَرِق قلبه، وتأسره ابتسامة، وتجذبه نظرات حنونة، وتثير عواطفه يد حانية تمسح جراحه، فهل جرّبت سحر الكلام؟ وهل استعنت بمرهم الحنان؟ وهل استخدمت أقراص جذب القلوب؟

3- إنّ الارتباط بالله تعالى وطلب العون منه سبحانه بالدعاء والإخلاص وتزكية القلب هي وسائل ناجعة وناجحة وكافية، فمَن توكّل على الله تعالى كفاه، ومن اتقاه جعل له المخرج من حيث لا يحتسب.

4- كثرة الخروج من المنزل وترك شؤون العائلة أمر غير صحيح، وهو سبب كبير في عزوف الأزواج عن زوجاتهم.

5- على المرأة إذا وفقها الله تعالى لدخول عُشّ الزوجية أن تتجه نحو التفكير في بناء الأسرة، وأن تحرص على تثقيف نفسها حول كيفية تربية الأطفال ومداراة الزوج، فالتربية والمداراة من أعقد الأمور الإنسانية التي تحتاج إلى تكثيف معرفي وفكري، وتوطين نفسي في تحقيق الاقتدار المعرفي، ورسم خريطة تضمن تربية الأطفال وتنشئتهم على كافة المستويات (التعليمية، والروحية، والنفسية، والأخلاقية).




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: مجلة رياض الزهراء(عليها السلام)/ مجلة شهرية تصدر عن شعبة المكتبة النسوية في العتبة العباسية المقدسة، العدد 105.
تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا