إبني متنمر
2022/12/25
360

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. 
سؤالي حول إبني الأكبر الذي لا ينفك من التنمر على إخوته الصغار وبصورة مؤذية لهم جدا لدرجة تضطرني الى ضربه أحياناً وهو في عمر المراهقة وأخشى أن أخسره وفي ذات الوقت لا يمكنني التغاضي عن تصرفه، فما العمل؟


الإجابة:-
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، حياكم الله في مركز الكفيل الأسري.. أختي العزيزة فيما يخص مشكلة الشجار بين الأخوة هي مسألة طبيعية متواجدة في أكثر الأسر.. وتنشأ من الطبيعة البشرية للإنسان ورغبته في السيطرة وحب الذات وحب التملك.. ولذا فهو يهدف من خلال شجاره إلفات نظر أبويه الى أنه أصبح ذا سلطة وهيمنة داخل الأسرة أو يسعى للاستحواذ على اهتمام أبويه به أكثر من غيره أو يشعر بالتهميش والإقصاء وبالتالي يريد أن يعزز  من موقعه  في البيت أو انهم ينفسون عن طريق الشجار والضرب فيما بينهم عن حالة الكبت والضغط الذي يتعرضون له داخل الأسرة، إذا فالأسباب أما غيرة، أو شعور بالنقص، أو شعور بالاضطهاد، أو الفات نظر الى مزيد من الرعاية والاهتمام.. وغير ذلك من الأسباب، وهنا جملة من النصائح :-

١- تجنبي المقارنة بين أبنائك وأن أحدهم أفضل من الآخر.

٢- امدحي كل منهم أمام الآخر واستعرضي أمامهم ما يميز كل شخص فيهم ليعلموا أن في داخل كل إنسان نقاط ضوء وأن باتحادهم يكمل بعضهم الآخر.

٣- إذا كانت المشاكل بسيطة دعيهم يحلون الأمر فيما بينهم وان لجأوا اليك للتحكيم بينهم قولي لهم "أنا أثق بأنكم قادرون على حلها"، إلا إذا كان الشجار عنيف فهنا لابد من التدخل.

٤- ضعي جملة من القوانين التي لابد لهم من التقيد بها وبخلافها يعرضون للعقوبة، مثل: منعهم من أن يأخذوا أغراض بعضهم من دون استئذان.

٥- خصصي لكل من أبنائك وقت يقضونه معك على حدة كي يشعرون بأهميتهم عندك.. واسأليهم دوماً عن مشاكلهم عن أمنياتهم عن طموحاتهم في المستقبل عن هواياتهم.

٦- تجنبي الانحياز الى أحد دون آخر فإن ذلك يخلق حالة عدائية عندهم.

٧- أثني عليهم في حالة صدور عمل مشترك منهم أو تعاون أخوي أو سلوك صحيح وشجعي الآخرين على القيام بمثله.

٨- علميهم المشاركة في تبادل الآراء والألعاب والأغراض والأدوار بالمساهمة الفعالة التي تقودين زمامها أنت لا غيرك.
ووفقك الله لما يحبه ويرضاه وأراك ِ فيهم كل خير وسرور.

 

الباحثة المختصــــة
حوراء الأسدي  

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا