إبني مراهق متهرب من الدراسة.. ما العمل؟؟
2022/11/10
327

السلام عليكم.. هل يوجد حلول للتصرف مع المراهق المتهرب من الدراسة ؟؟  

الإجــــابة :-
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اختي العزيزة، ما ذكرته بخصوص دراسة ابنك المراهق إليك بعض النصائح :-
1- اجلسي مع ابنك جلسة حوار ونقاش تسودها المحبة والألفة والكلمات الرقيقة والوجه المستبشر واللمسة الحانية.. إستمعي إليه دعيه يعبر عن رأيه ويفصح عما في قلبه، لا تقاطعيه أو تعترضي عليه أو تنقديه إلا بعد أن يكمل كل ما في خاطره..
فإن اكتشفتِ أن الأمر يتعلق بمشكلة صحية بادري سريعا إلى اتخاذ الخطوات الصحية اللازمة وإن كانت تتعلق بمسألة نفسية شخصية أو متعلقة بكما كوالدين صححي عنده الفكرة وأوضحي له وجه الصحة من الأمر وحاولي أن تستوعبي انفعالاته وتمتصي غضبه...وأغدقي عليه من العاطفة والاهتمام واصرفي تفكيره إلى أن الدراسة هي الحل الأمثل للوصول الى النجاح والتميز..

2- لا تمتعضي من بعض الهوايات التي يحاول تعلمها بل شجعيه على ذلك، عززي في نفسه الثقة وشجعيه، وفي الوقت نفسه شجعيه على الموازنة بين الدراسة وممارسة المواهب من خلال تنظيم الوقت كأن تطلبي منه ذلك أو تتولي تنظيم وقته بما يسمح له من الدراسة وممارسة مواهبه على حد سواء.

3-من الجيد جدا أن تعلميه مسألة البرمجة العصبية الإيجابية وتلقينه بالكلمات الإيجابية المشجعة، كأن يقول (لابد لي من النجاح أو النجاح مفتاح السعادة، أنا قادر على صنعه، بإمكاني ذلك، بالعلم أصنع مستقبلي) وغيرها الكثير من العبارات التشجيعية المحفزة.

4-لا تطلبي منه أمورا فوق طاقته ورغبته كأن تريدي منه معدلا عاليا وتخصص دراسي معين أتركي له الفسحة والمجال لتقرير ذلك ولا تفرضي عليه. ..قولي أنا اريدك إنسان ناجح وموضع فخر واعتزاز ويشار لك بالبنان وسوف يكتشف بمرور الأيام صحة كلامك، وأعود لأقول الاحتواء ثم الاحتواء ثم الاحتواء فالمراهق في هذه الفترة العمرية يحتاج الى مخزون عال من الاهتمام ولا أظنك تقصرين في ذلك أيتها الأم الفاضلة.

 

الباحثة المختصــــة
حوراء الأسدي

  
تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا