اللحوم المصنعة
2022/10/04
327

قد لا يختلف اثنان في كون الأطعمة الطرية أو الطازجة أفضل بكثير من الأطعمة المصنّعة أو المعلّبة بل قد لا يجد المرء نسبة للمقارنة..!!
فالطازجة تحتفظ بفائدتها ونكهتها وطعمها.. أمّا المعلبة فبالإضافة لخسارتها تلك المزايا قد تفقد الكثير من فائدتها المطلوبة بل لربما تكون قد اكتسبت بعض المواد الضارة من المواد الحافظة الموجودة بداخلها أو المضافةِ إليها، ونذكر من بينها اللحوم المصنّعة فهي مواد قابلة للأكسدة وسريعة التلف.   

ومن الأضرار الصحيّة لها..
أنها تؤثر على بعض أجهزة الجسم مثل الرئة، فقد أثبتت دراسة طبية حديثة أجراها مجموعة من الباحثين بجامعة (ستانفورد)، أنّ تناول اللحوم المصنّعة مثل (الهوت دوج، والبيرجر)، وإن كانت هذه المسميّات، غير معروفة لدينا، ولكن لدينا بدائلها مثل (بعض أنواع الكفتة والصوصج)، تزيد من مخاطر التعرّض لأمراض الرئة بصورة كبيرة، وقد قام الباحثون بإجراء دراستهم على (42) ألف شخص تناولوا منتجات اللحوم المصنّعة، ووجدوا أنّ الأشخاص الذين تناولوا اللحوم بصورة يومية، زادت مخاطر إصابتهم بأمراض الرئة المختلفة بمقدار ضعفين ونصف مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولون اللحوم المصنّعة على فترات طويلة.

ليس هذا فحسب..
فقد أكّد الباحثون بعدما أجرى دراسة على أكثر من نصف مليون شخص يتناولون اللحوم المصنّعة بشكل كبير كانوا معرّضين للوفاة بسبب السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية.. أجارنا الله نحن وأياكم منها.

 

___________________________________
المصدر: نشرة الخميس/ نشرة أسبوعية ثقافية تصدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة- العدد 549.
د. أحمد صباح الوائلي

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا