الانتقاد وافتعال المشاكل
2022/09/26
550

يعد الانتقاد من أخطر الأمور على الحياة الزوجية ويعد مسبب رئيسي في فتور العلاقة بين الزوجين وانطفاء شعلتها.. وإن أسباب الانتقاد أو المشاكل في الحياة الزوجية بشكل عام له العديد من الأسباب وبالأخص الانتقاد لعل أهم أسبابه الاختيار الخاطئ للشريك، فهناك الكثير من حالات الزواج تتم بناءاً لرغبة الأهل فبالتالي يحتاج دون فهم ودراية كاملة لنواتج هذا الزواج وهذا بالتأكيد وبداية لحصول المشاكل..
لأن معرفة الزواج ومكنوناته ومعرفة الطرف الآخر تجعلنا أيضا نفهم أسباب المشاكل إن حدثت ثم حلها وعدم التركيز على المشكلة فقط كما أن عدم الاستماع الفعال له أثر كبير في حدوث المشاكل..
كما أن للبيئة المحيطة دور مهم في هذه المشاكل فأحيانا يتربى الرجل في بعض المجتمعات على التسلط والتجبر على زوجته مع جهل كبير يمنعه من تصحيح أفكاره ودون التفكير بأن هذه التصرفات هي تصرفات خاطئة من الأساس.. كذلك الابتعاد عن الدين يعد مشكلة كبيرة تسهم في تفاقم بقية المشاكل..
بشكل عام إن لكل إنسان عالمه الخارجي متمثل بالأهل والأصدقاء والبيئة والإعلام وكل ما يأتي منه يترسخ في دواخل الإنسان ويتأثر به لذا يحتاج الشخص الى قوة روحية لتقييم وتقويم ما يأتيه من العالم الخارجي.
كما أن هناك بعض الانتقادات دون أهداف واقعية ونافعة تكون فارغة وهزيلة ودون أي سبب فقد ينتقد مثلا الزوج زوجته أمام الغير لتلطيف الجو وما الى ذلك ولهذا أثر سلبي ونفسي في لدى الزوجة.. وإن كثرة الانتقادات بين الزوج والزوجة بشكل عام سواء كانت انتقادات جادة أو مزاح هذا الأمر يفتح الباب على مصراعيه لدخول المشاكل بينهما وتجعل الطرف المنتقد أن يتمادى لدرجات قد تصل الى الإهانة إذا ما واجه ردة فعل من الصمت فلابد من الابتعاد عن الانتقاد.
كما أن هناك بعض الزوجات ينظرن الى الرجل بصورة سلبية فلا ترى سوى خصاله السيئة وهذا مما يدفعها الى انتقاده بأستمرار لذا على الزوجة أن تتقبل زوجها بكل حب فلكل إنسان إيجابياته وسلبياته. 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: برنامج خيرات حسان-الحلقة الحادية عشر- الدورة البرامجية 61. 

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا