كيف أتعامل مع نفسي في حالة الغضب؟
2019/11/22
723

  يشير النبي  محمد "صلى الله عليه وآله وسلم "إلى خطر هذا الخلق الذميم، فالغضب جماع الشر، ومصدر كل بليّة، فكم مُزّقت به من صلات، وقُطعت به من أرحام ، وأُشعلت به نار العداوات، وارتُكبت بسببه العديد من التصرفات التي يندم عليها صاحبها ساعة لا ينفع الندم .فإنه غليان في القلب، وهيجان في المشاعر، يسري في النفس، فترى صاحبه محمر الوجه ، تقدح عينيه الشرر، فبعد أن كان هادئا متزنا، وإذا به يتحول إلى كائن آخر يختلف كليا عن تلك الصورة الهادئة، كالبركان الثائر الذي يقذف حممه على كل من يقف أمامه.

ولهذا كان (صلى الله عليه وآله وسلم) يكثر من دعاء: (اللهم إني أسألك كلمة الحق في الغضب والرضا) فعليك ايتها الفتاة المؤمنة الاكثار من هذا القول امتثالاً لامر النبي (صلى الله عليه وآله) وسلم بذلك، فإن الغضب إذا اعترى العبد، فإنه قد يمنعه من قول الحق أو قبوله.

والآن عزيزتي الفتاة سوف اذكر لك الوسائل التي تحد من الغضب، وتعينك على التحكم بنفسك عند الغضب، فقد بينت الشريعة الاسلامية السمحة العلاج النافع لذلك من خلال عدة نصوص ،من هذه النصوص:

- اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء، فالنفوس بيد الله تعالى، وهو المعين على تزكيتها، يقول الله تعالى:{ وقال ربكم ادعوني أستجب لكم}.

- التعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فهو الذي يوقد جمرة الغضب في القلب، يقول الله تعالى: {وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله}.

- التطلع إلى ما عند الله تعالى من الأجور العظيمة التي أعدها لمن كظم غيظه، فمن ذلك ما رواه أبو داود بسند حسن ، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه، دعاه الله تبارك وتعالى على رؤوس الخلائق ، حتى يخيره من أي الحور شاء ).

- الإمساك عن الكلام ويغير من هيئته التي عليها ، بأن يقعد إذا كان واقفاً، ويضطجع إذا كان جالساً كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ), والابتعاد عن كل ما  يسبب الغضب ، والتفكر فيما يؤدي إليه، تدريب النفس على الهدوء والسكينة في معالجة القضايا والمشاكل ، في شتى شؤون الدنيا والدين.

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: برنامج الفتاة وفن التعامل -الحلقة الأولى -الدورة البرامجية 32

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا