صفات المبدعين
2020-02-08 09:00:10
921

إن معرفة صفات المبدعین یساعد المربین على اختیار ما ینبغي غرسه عند الطفل وطریقة التعامل معه لأن الھدف سیتحدد ویكون واضحاً لديهم  وبعدها سیقومون بوضع خطة لتحقیق ذلك الھدف والعمل على تعزیز ھذه الصفات لدى الأطفال في المراحل الأولى من حیاة الطفل.

أختي الكريمة من أبرز السمات التي یتسم بھا الطفل المبدع والتي ینبغي على الأم والأب والمربین مراعاتها لغرسها وتنمیتها في شخصیته هو:-

إن الطفل یسأل أسئلة كثیرة، یمتلك الثقة بنفسه یحب الاستقلالیة، یحب الإنجاز والنجاح، یحب اللعب، له حساسیة زائدة، له خیال واسع، یأتي بأفكار أصیلة لبعض المسائل وبإمكان الأم والأب أو المربین وعن طریق الكثیر من النشاطات أن ینمو ھذه الصفات وهذا يعتمد بدرجة كبیرة على بیئة الطفل، ويمكن التعرف على المبدعین وسماتھم في السنوات الأولى من حیاتھم وقد توجد سمات معینة لدى الأطفال المبدعين تميزهم عن غيرهم ومن ھذه السمات إنھم یطرحون أسئلة كثیرة، وینظرون للقضایا من زوایا مختلفة، ویقترحون حلولاً أصیلة غیر تقلیدیة، ویكونون متفتحین على الأفكار والاقتراحات الجدیدة ویتسمون بدرجة عالیة من المرونة،  فمن المھم جداً أن یتسم الطفل بھذه السمات لیكون مبدعاً ولكن أغلبیة الأطفال وليس الكل لدیھم الاستعداد لأن یتسموا بھا وھذا یتوقف على الأسرة طبعاً، لذا ينبغي على المربین أن یلاحظوا حركات الطفل، كیفیة لعبه، نوع اسئلته وخیاله، وكلامه أي جمیع الجوانب، لأنه عن طریق الملاحظة سیتعرف المربي على نقاط القوة والضعف، الصفات السلبیة والإیجابیة، والنواحي التي تتطلب الاھتمام لترسیخ صفة معینة كالثقة بالنفس أو النظرة الإیجابیة للذات وغیرھا من الصفات.

وعن طریق ملاحظة سلوك الطفل یمكن للمربي أن یتعرف على الجوانب التي یتمیز والتي من الممكن أن یبدع فیھا الطفل إذا وجدت الظروف المساعدة له ، فإذا انشغل الأبوان كل بمسؤولیاته  وأعمالھه التي لا تنتھي لا یمكن لھما أن یتعرفا على مواھب طفلهما وجوانب القوة والضعف فیه لذا ينبغي على المربین أن یخصصوا أوقاتاً لأطفالھم.

أختي الكريمة هناك مواقف أو جوانب مھمة  ینبغي ان يلتفت إلیھا المربون لیتعرفوا من خلالھا فیما إذا كانت ھناك بدایات ابداعیة عند الطفل لیقوموا برعایتھا وتنمیتھا وھذه المواقف ھي:

- الطفل وھو یتكلم: تعد اللغة بعداً من أبعاد القدرات الإبداعیة، فإن الطفل صاحب الطلاقة اللفظیة والتعبیرات التي تنم عن ذكاء عال وقدرات عقلیة ناضجة، تصدر منه تعبیرات تدھش الكبار أحیاناً وتثیر إعجابھم، وتلك الصفة التعبیریة قابلة للنمو من خلال التدریب، فالطلاقة اللفظیة أیضاً تعد صفة من الصفات التي یتصف بھا الطفل المبدع وھي مھارة من مھارات التفكیر الابداعي ولكن بإمكان المربین والأبوین بالدرجة الأولى أن ینموا ھذه الصفة عند الأطفال بتدریبھم من خلال التفكیر الذي یساعدهم على زیادة حصیلتهم اللغویة وطلاقتهم اللفظیة ومن خلال طرح بعض الأسئلة على الطفل وعن طریق التحدث معھم وحتى في السنوات الأولى سنتي الرضاعة ایضا بإمكان الأبوین ان یرسخا ھذه المھارة لدى الأطفال، وتوجد نشاطات مختلفة تساعد المربین على ترسیخ ھذه الصفة.

- الطفل وھو یلعب: نعم أختي المؤمنة من خلال ملاحظة سلوك الأطفال اثناء اللعب وفي مزاولتھم لانشطة اللعب ،وتكوينهم لانماط جديدة منه أنماط غیرمألوفة من الأشكال والتراكیب یمكن الوقوف على بدایات الإبداع لدى الأطفال، أي أننا ومن خلال متابعة سلوك الطفل وھو یلعب یمكننا أن نتعرف على الطفل الذي یملك استعدادا كبیرا لأن یصبح مبدعاً وأن نتعرف على میوله ومواھبه والنقاط الإيجابية والقویة فیه  ولكن ینبغي ان یوفر الأبوان للطفل أنواعاً من الألعاب التي تنمي جوانب التفكیروالخیال عنده ومن ثم تنمي الإبداع لدیه مع الاھتمام طبعا بمیول الطفل واختیاره لبعض الألعاب ولكن من المھم ان تتواجد عند الطفل النوع الآخر أیضاً مثل العاب المكعبات ألعاب التفكیك والتركیب، الأوراق الملونة واللاصق، والمعجون والطین الاصطناعي، الفرش والألوان وغیرھا من الألعاب التي تعمل على إثارة الحواس فمن المؤكد ان الأبوین یوفران لاطفالھم مجموعة من الالعاب ولكن من المھم ان یؤخذ بنظر الاعتبار ھذه الاسئلة:-ما الھدف من شراء ھذه اللعبة؟ ماذا ستنمي ھذه اللعبة في طفلي؟ ما نوع اللعب الذي یحتاجھ طفلي؟ فلينظر المربين الى لعب الطفل على أنھا وسیلة من الوسائل المھمة التي بھا ننمي الإبداع عنده.

- وكذلك من بدايات الإبداع عند الطفل السؤال فالطفل یسأل:  وعلى الرغم من أنه الطفل محدود الخبرات، لكن لدیه فضول معرفي، ویمكن ان نلاحظ بدایات الابداع عند الطفل من خلال اھتمامه بالأشیاء المحیطة به، ومن خلال حب استطلاعه ورغبته الشدیدة في معرفة ما یحیط به، والوقوف على كنه الأشیاء، ومن خلال قوة ملاحظته وما یتمیز به من دقة الانتباه، والاھتمام بدقائق الأمور وأسئلته الكثیرة واستفساراته الدائمة.فكم من الآباء والأمھات یشكون من أطفالھم كثرة أسئلتھم واستفساراتھم واستخدامھم المتكرر لكلمة لماذا؟ وكم منھم یشكون النشاط الزائد والحركة المستمرة وتجولھم في جمیع اركان البیت وتنقلھم من زاویة الى اخرى بعد أن یعبثوا بالمكان، فالطفل یولد بطبیعته یحب التعلم والإبداع وھذه من صفات الأطفال المبدعین.

- الطفل وھو یحاكي ویقلد أيضاً: وتعد هذه من بدايات الابداع لدى الأطفال بدقة محاكاتھم وتقلیدھم للانسان وللطیر وللحیوان، فينبغي للمربین تشجیعھم، ولكن من الضروري في الوقت ذاته حثھم على التغییر والتجدید فیما یحاكونه او یقلدونه ، لئلا یقف نشاطھم وتفكیرھم عند مجرد التقلید والمحاكاة، ویستطیع الأبوان أن یطلبا من الطفل التقلید والمحاكاة بھدف اللعب معھم من جانب ومن جانب آخر بھدف متابعة أدائھم وملاحظته ومن ثم معرفة قدرات كل طفل وإمكانیاته ومواھبه بشكل جید، وتشجیعھم على المشاركة في الفعاليات التي تساعدھم على تحسین الأداء وكذلك ترسخ فیھم الجرأة والشجاعة والثقة بالنفس.

ومن صفات الأطفال المبدعین حب الانطلاق والمرح والفكاھة والظرف، والملاحظ مستمعتي إن الأطفال الذین یغلب علیھم المیل الى سلوك اللعب دائما یكشفون عن مرونة واصالة، وتعد الفكاھة من الدلائل على الابداع لدى الأطفال، حیث ان الطفل المبدع ھو من یستطیع ملاحظة الأشیاء الظریفة الطریفة والمضحكة والباسھا ثوباً جدیداً أكثر قبولاً.

-أما  الطفل وھو یطمح ویتطلع:  مستمعتي فالعالم أمامه مملوء بما ھو جدید علیه، وھو لا یدري كنھه ولا یعلم حقیقته وھو یطمح إلى المعرفة ویتطلع إلیھا، وتختلف التطلعات والطموحات لدى الأطفال من حیث نوعیتھا وشدتھا خاصة الإیجابیة منھا، والطفل المبدع یطمح إلى معرفة كل جدید علیه، ویلح على إدراك كنھه ویسعى دائماً الى معرفة خصائص الأشیاء من حوله، وهذه إمارة إبداع تكشف عن طبيعة مبدعة.

إذاً.. أختي الفاضلة ينبغي على كل أب وأم وكل مربٍ أن يسعوا لإكتشاف إبداعات أطفالهم ومواهبهم وينمي تلك الإبداعات والمواهب من أجل تنشئة جیل مبدع  بإذن لله تعالى.





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: برنامج روافد الابداع- الحلقة الرابعة- الدورة البرامجية41.


تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا