خوف الطفل من المدرسة هل أصبح هاجس كل أم؟
2020-02-06 08:52:23
371

عزيزتي الأم.. سنتحدث عن موضوعة خوف الطفل من المدرسة هل أصبح هاجس كل أم؟
أوضحت ضيفة الحلقة الاستاذة نور علي الخفاجي(تربوية ومدربة تنمية بشرية) أسباب الخوف وكيفية علاجه بحديثها الذي داخلتها فيه مقدمة البرنامج الأخت علا محمد، أن كل الاطفال يكون لديهم خوف من ترك الاسرة والبيت كما يتخوف الأهل أيضاً على طفلهم من الدخول للمدرسة وترك المنزل، هم يتخوفون من احتكاك طفلهم بالمجتمع وبالاطفال الاخرين الذين يحملون ثقافات مختلفة ولكن بالتالي هي مرحلة لا بد منها.. فلنتعرف على أسباب هذا الخوف وكيفية معالجته:

في البدء ينبغي أن نعرف لماذا يخاف الطفل ومم يخاف؟  فهناك أطفال لديهم عارض الخوف الكبير ويتطور الى مرض وتغييرات تؤثر على نفسيته فهم قد يتخوفون من كل شيء جديد ومنه الانضمام لرياض الاطفال أو المدرسة.. هذا من جانب ومن جانب اخر هناك تخوف في مرحلة أخرى وهي مرحلة انتقال الطفل من مرحلة الابتدائية الى مرحلة المتوسطة أو الثانوية تنتابه نفس المخاوف وكذلك عند انتقاله للصف السادس الاعدادي هذه المرحلة المهمة من المشوار الدراسي حيث يشكل مخاوفاً على الطالب نفسه وعلى أسرته أيضاً، حيث تؤثر هذه المخاوف على استقرار الاسرة وعلى نفسية ابنهم.

عزيزتي الأم عندما تنشأ مخاوف لدى طفلك من الدخول للمدرسة يجب عليك معرفة أسبابها ومعالجة ذلك فهناك بعض الاسر تنقل خبرات وثقافات للطفل تجعله يتخوف من المدرسة كأن تكون هذه الثقافات هي أن المدرسة مكان متعب وسيحملك المعلم واجبات كثيرة ويعاملك بعنف وعليك الالتزام بقواعد المدرسة الصارمة وغيرها من الثقافات التي تؤثر على الطفل وتجعله تتراكم لديه نظرة مخيفة عن المدرسة، والطفل بطبيعته ميالاً للعب والتصرف بحرية فإن نقلت له هذه الافكار سوف يكره المدرسة التي يعدها عبارة عن قيود له وعنف وإجبار على أداء الواجبات.

كما إن بعض الأطفال يختلقون الحجج كي لا يذهبوا الى المدرسة ويساعدهم في ذلك والديهم فهم يتمارضون ويقرروا عدم الذهاب للمدرسة ويوافقهم الأهل في ذلك دون معرفة الحقيقة واكتشافها.

بعض أسباب الخوف لدى الأطفال تكون نفسية وهي تعلقهم بأمهاتهم بشدة يجعلهم يتخوفون من تركها لساعات لذا على الأم أن تشرح لطفلها بشكل يحبب له المدرسة وتنقل له كيف أنه سيطور مهارته التي يحبها كالرسم مثلاً أو غيرها وستدخل في مسابقات وستشارك أقرانك درس الرياضة وغيرها من النشاطات الممتعة الأخرى.

كما يجب أن يخصص للطفل وقت للراحة واللعب ولا يكون هناك ضغط من قبل المدرسة والبيت معاً لأن هذا الضغط يجعله يتهرب من الواجبات ويتخوف من الذهاب للممدرسة،  بهذه المحفزات وبغيرها يبدأ الطفل يحب المدرسة ويذهب إليها بشوق وحب.
 




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: برنامج كف الحنان - الحلقة التاسعة - الدورة البرامجية41.

 

 

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا