تعرف على فوائد شرب الشاي
2020/02/07
432

صار الشاي اليوم مشروباً شعبياً محبباً لدى الكثير من الناس.. وأثبتت الدراسات والبحوث في إحدى الجامعات الأجنبية على أن تناول الشاي يساهم في تعزيز نشاط الخلايا العصبية للمخ، ورفع أدائه إلى درجات متقدمة خلال النصف ساعة.

 وبينت على أن الشاي يحتوي على مجموعة ممتازة من مضادات الأكسدة والتي تعرف باسم الفلافونويد، المسؤولة عن تحسين نشاط المخ، وتعزيز القدرة على اليقظة والانتباه، وأيضاً الحد من الالتهابات، وتعزيز صحة الأوعية الدموية، وتقليل فرص حدوث انسداد الشرايين، وتكوين الجلطات بها، حيث أنه يساهم في تعزيز الذاكرة، وتحسين القدرة على اتخاذ القرارات، ورفع وظائف الإدراك المخية بشكل عام، ويحمي من زيادة نسبة الكولسترول والدهون في الدم، كما يساعد على جريان الدم بشكل أفضل في حالات تصلب الشرايين.

 وقد أثبت اليابانيون في أبحاثهم أن إضافة مادة الكاتشين، وهي مادة كيميائية موجودة في الشاي الأخضر إلى أنبوب اختبار، يحتوي على خلايا سرطان الثدي، ودواء التاموكسفين الذى يؤخذ في حالات الإصابة بهذا المرض زاد فعالية الدواء، حيث قتل ضعف الخلايا السرطانية مقارنة بالوضع عند وجوده بمفرده.
ونظراً لقدرة الشاي في قتل الميكروبات، فمن الممكن استخدام مغلى الشاي كغرغرة ومضمضة بعد أن يبرد قليلاً لعلاج التهابات الفم، وله قدرة عالية في إدرار البول مما يساعد في بعض أمراض التهابات الكلى، ولكن علينا توخي الحذر من كثرة استخدام الشاي؛ لما يحتويه من الكافيين المنبه للأعصاب، مما يزيد من التوتر العصبي وارتفاع ضغط الدم.

 ويفضل الخبراء تناوله بطريقة النقع وليس الغلي، وتكون بإضافة الماء المغلي إلى الشاي وتركه لمدة 5 دقائق، وبعدها تناول كوباً صحياً، ومن ميزات هذه الطريقة لكي تقلل من مادة التنين التي تسبب الإمساك، ويجب تجنب شرب الشاي بعد الأكل مباشرة؛ لأنه يمنع امتصاص الحديد.


 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: جريدة صدى الروضتين/ صحيفة نصف شهرية تصدر عن شعبة الإعلام في العتبة العباسية المقدسة/العدد 301.

إعداد: علاء إنذار العلي - بكالوريوس تربية رياضية.

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا