إبني يتجاوز على أبيه وألاب يلقي اللوم عليَّ
2020/01/21
212

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أود أن استشيركم في موضوعة وهي:

حصل نقاش بيني وبين زوجي حول ولدي البالغ من العمر خمس سنوات وحول كيفية تربية الابناء واحترامهم لوالديهم وكان الأب يطلب مني أن أعود ابني على احترامه وهو بالمقابل لا يعلمه الاحترام فهو يمزح معه ويجعله يتعدى عليه ويضربه أو يتجاوز عليه لفظاً والاب يقابل ذلك بالضحك لذا أنا لا اتدخل.. وحين يتجاوز يتهمني بقوله: "هذه تربيتك"  وأنا اقول إن الاب يجب أن يفرض احترامه على ابنائه من خلال طرق تعامله معهم .. ما هو الحل برأيك وهل وجهة نظري سليمة؟ 

الإجابة:

وعليكم السلام والرحمة.. عزيزتي لك مني تحيه خالصة.. إن فرض هيبة الأب واحترامه تنعكس من خلال طريقة معاملتك لزوجك اثناء تواجدكم معاً، فعندما تطلبين من زوجك أي طلب مثل أن يأكل أو يتهيأ للخروج أو أي عمل بادري بجمع الإبن معك مثل(هيا بابا فلناكل) ويكون الكلام موجه باحترام وعندما يكون في وقت مسترخٍ ويلعب مع ابنه شاركيهم في المزاح وعودي ابنك على تلقي الاشارة وقت الجد بالتوقف لانه لا يميز الحالة النفسية للكبار بينما الزوجة هي التي تعرف متى؟ وكيف؟ وعليك مراقبة تصرفاتك وكما يلي:

1- لا تشتكي أمام الولد من ردة فعل والده ولا تعاتبي الاب امامه ولا تذكري هذه التصرفات أمام احد وخاصة بحضور الولد. 

2- وضحي لابنك الجهد الذي يعانيه الأب من العمل ورعاية الأسرة وعلينا أن نتحمل المسؤولية في التخفيف عنه.

3- علمي ابنك على اختيار الأوقات المناسبة للعب مع أبيه مثلاً أن يطلب منه البدء باللعب واذا وجد عنده استعداد (يأخذ راحته) بشرط عدم التجاوز اي بحدود. 
4- عدم ذكر المشاكل مع الأب أمام الآخرين أو السماح لهم بانتقاد تصرفاته.

  
وفقك الله للنجاح في إدارة العلاقة الجميلة بينكم..وأتمنى من الله عز وجل أن يحفظك ويجعل السعادة والمحبة والاحترام هو الجامع بينكم. 



الباحثة التربوية مائدة الدورگي

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا