كيف نتصرف مع حوادث السير وكيف نسعف المصابين؟
2020/01/05
518

كثرت حوادث السير لعدة أسباب والتي يقع ضحيتها العديد من الأفراد لذا وجب توخي الحيطة والحذر أثناء السياقة و كذا أثناء الترجل بجانب الطريق،  فإذا ما صادفنا وقوع حادث مروري، الكثير منا لا يعرف كيف يساعد و ما يجب القيام به في موقع الحادث و قد يكون خائفا من التدخل أصلاً، لكن في الحقيقة في مثل هذه الحالات لا يحتاج المرء إلى أن يكون متخصصاً في الإسعافات الأولية ليقدم المساعدة حيث بخطوات بسيطة يساهم في عدم تفاقم الوضع.

 وتختلف أنواع الاصابات في حادثة سير بين الكسور و النزيف و الجروح ... ما يوجب التعامل معها بكل حرص وحذر أثناء تقديم الإسعاف اللازم، لكن أهم شيء قبل تقديم تلك الإسعافات هو السلامة من أي خطر، فما الإجراءات الواجب اتباعها قبل تقديم الإسعاف وما الواجب فعله مع المصابين؟


الإسعافات الأولية أثناء التعامل مع الحوادث المرورية (حوادث السير):

بصفة عامة عند محاولة تقديم الاسعافات الاولية في مختلف الحالات الطارئة يجب الالتزام بالقاعدة الذهبية: الحماية أي السلامة، الاتصال بالطوارئ وتقديم الإسعاف للمصاب. 

إذن فإذا صادفنا أي حادث مروري أو حادثة سير نطبق تلك القاعدة كما يلي:

- الحماية: 

أهم وأول شيء يجب الانتباه له هو الحماية أي سلامتك أنت كمسعف أو منقد، سلامة مكان الحادث وكذا سلامة المصابين.

 -السلامة الشخصية:

فلا يعقل أن تتدخل للإسعاف وتقع ضحية بالإضافة للمصابين الآخرين لهذا إلتزم بالاجراءات التالية:

- ألقِ نظرة فاحصة على الوضع قبل التوجه للمصابين وذلك لملاحظة أي مخاطر كإحتمال الانفجار (شاحنة وقود أو شاحنة أنابيب الغاز...)، سوائل متسربة من السيارة، حركة السيارات الأخرى في الطريق، وجود زجاج مكسور والعديد من المخاطر.

- إذا كنت تقود سيارتك فأوقفها جانباً على مسافة آمنة من الحادث وأوقف المحرك.

إن كان المكان مظلماً يجب لبس سترة السلامة العاكسة للضوء ليلاً أو الاستعانة بمصباح يدوي.








ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: برنامج نبض الصحة - الحلقة العاشرة - الدورة البرامجية 47.

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا